رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

أول رد من إبراهيم عيسى على انتقاد مسلسل "فاتن أمل حربي"

مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي
رد الكاتب والصحفي إبراهيم عيسى على الانتقادات التي وجهت إلى مسلسل "فاتن أمل حربي"، الذي تم عرضه في هذا الموسم الرمضاني.

وقال عيسى في مداخلة هاتفية، عبر قناة الحرة: "الحديث عن قصة مسلسل فاتن أمل حربي حرجة، لأنه يتحدث عن قصة المرأة العربية وما يحيطها من قوانين وفهم ديني مشتبك مع الواقع اليومي للحياة العربية".

وتابع: "نواجه الثقافة المتطرفة التي تقدم عبر الجماعات والخطاب الديني المتشدد الذي يركز بطريقة رهيبة على المرأة، واعتبارها الغواية والفتنة، فمن الطبيعي عند الحديث عن المرأة في موضوع شديد الاشتباك مع القانون والدين يحدث جدلا واسع المدى".

وأشار إلى أنه هناك دين تقليدي وآخر متطرف وفهم الاعتدال، فالمؤسسات الرسمية كلها في الوطن العربي تتبع الفهم التقليدي، بمعنى أن التراث الذي يتم مناقشته فيما يخص المرأة هو تراث لم يصنعه المتطرفون ولا داعش، بل وضعه الأوائل من الفقهاء الذين فسروه بناء على عصرهم وزمنهم".

وأضاف: "والمشكلة في التراث التقليدي، والمؤسسات الدينية الرسمية التقليدية حارسة التراث أنها تقف ضد التجديد في الدين، وتتعامل معه على أنه مقدس رغما أنه تراث بشري إنساني قائم على اجتهاد أئمة، بينما نحن نتحدث عن نص قرآني مفتوح للاجتهاد العصري، فهو مجرد تشبث بالرجعية بما هو قديم وتراثي".

وتابع: هذه المؤسسات أكل عيشها وحياتها قائم على حراسة التراث، وتشعر الجمهور أن التراث منتج إلهي وليس بشري، فكلما اقتربنا من الإصلاح والاجتهاد من أي مناطق تمس هذه المؤسسات، تُنتفض ضده بطبيعة الحال اتهامات كبيرة بداية من الإساءة للدين إلى الردة".