رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

محمد المري: هناك هيمنة للمنصات الرقمية على اقتصاد وسائل الإعلام بشكل أو بآخر

محمد المري
محمد المري
قال محمد المري، الخبير التقني القطري، إن “الترند” صنيعة منصات التواصل الاجتماعي، والتي تهدف -على اختلاف قوالبها واستخداماتها- إلى استقطاب المستخدمين ثم دفعهم إلى قضاء أطول وقت ممكن في دهاليزها الرقمية.


وأضاف أن الترند يعكس  سلوك مستخدمي المنصات، ولكن هذا السلوك موجه مسبقًا ومقيّد بسياسات الاستخدام الخاصة بالمنصة؛ لذا فهو ليس مقياسًا واقعيًا محايدًا بل من الممكن اختراعه وابتداعه بهدف التأثير على سلوك المستخدم وآرائه.

وعن التأثير الذي قد يخلفه الترند في ما يخص المنصات الرقمية ورسم سياساتها، أشار  إلى أن هيمنة المنصات الرقمية على اقتصاد وسائل الإعلام بشكل أو بآخر؛ تسبب بأن انساقت هذه الأخيرة لملاحقته من دون اعتبار للسلبيات الاجتماعية والأخلاقية الناتجة عن الترند أحيانًا.

وأكد أن أي شئ نراها على الإنترنت أو على التليفزيون أو المنصات الفنية، والإنترنت قائم على صناع المحتوى أو البلوجرز ويختلف على حسب أنواعهم”.

وأضاف: “كنا نقول إن المحتوى هو الملك ولكن الآن الفيديو أصبح هو الملك، ولذلك منصة مثل إنستجرام أصبحت تهتم بالفيديوهات أكثر من الصور اللي هو الأساس الذي نشأ على أساسه”.

وتابعت: “هناك تخصصات مختلفة ولا ينفع نقلل من تخصص ما لصانع محتوى، وصانع المحتوى بيكون شغال لنفسه ويكون لديه منصة خاصة به ويتعاون مع براندات أخرى ويظل يكبر ويدخل له أموال من هذه المنصة، ونصيحتي للبراندات إنهم يشغلوا صناع المحتوى معهم بدلا ما يروح لشركة كاملة فهو يوفر له بشكل أفضل، ومهم يكون لديه تفاعل جيد ولا يشتري متابعين ولو حدثت في الخارج ممكن يتم مقاضاة صانع المحتوى".