رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

بعد الحصول على ٣ جوائز من "القاهرة السينمائي".. أول تعليق من المخرج الفلسطيني فراس خوري

وشوشة
وشوشة
ads
دراما مقاومة الاحتلال الإسرائيلي داخل مدرسة ثانوية فلسطينية جمعت ثلاث جوائز في ختام الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث فاز عَلَم للمخرج فراس خوري بـجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم، وهي أرفع جائزة في مهرجان، وجائزة أفضل ممثل للنجم الفلسطيني الشاب محمود بكري.

وفي موقف نادر يجتمع فيه التفوق الفني مع النجاح الجماهيري، حصد الفيلم أيضاً جائزة الجمهور التي تعتمد على تصويت مباشر من حضور عروض الأفلام بالمهرجان. 

وكان الفيلم قد شهد إقبالاً من الجمهور على عروضه الثلاثة خلال المهرجان، وهي عروض بيعت تذاكرها بالكامل وأقيمت بحضور كامل العدد، وشهدت تصفيقاً حماسياً عقب انتهاء الفيلم.

من جانبه، أوضح المخرج الفلسطيني فراس خوري، فى تصريحات خاصة لـ"وشوشة"، أن الأهمية الخاصة لفوز فيلمه الأول الطويل بهذه الجوائز من القاهرة لها خصوصية بالنسبة له لأنه عندما كان صغيراً كان يحرص على مشاهدة حفل ختام مهرجان القاهرة في التلفاز مع عائلته، وكان مبهوراً بهذا الطقس الاحتفالي الذي يجمع كل النجوم، قائلا:" شكراً للقاهرة، شكراً لمصر".

وأضاف فراس أن فيلم "علم"، إهداء منه للجيل الفلسطيني الجديد، الذي لن يرضى بالاحتلال ولا يشعر بدونية أمام محتلة، مشددا على فخره بتقديم هذا الفيلم. 

وعن فوز بطل العمل محمود بكرى بجائزة أفضل ممثل، أوضح قائلاً: "أشكر لجنة التحكيم وإدارة مهرجان القاهرة على منحي هذه الجائزة التي أعتز بها، وكان يشرفني أن أتواجد بينكم، أبارك وأوجه الشكر لكل الذين عملوا معي لإنجاح هذا الفيلم، وأشكر أمي وأبي وإخوتي".

جدير بالذكر، أن جائزة الهرم الذهبي تسلمتها المنتجة نايومي لاجاديك من شركة MPM Film المنتجة للفيلم لتعذر حضور المخرج، أما جائزة التمثيل فتسلمتها ميريام دغيدي مديرة المبيعات والاستحواذات بشركة MAD Solutions الموزعة للفيلم، أما جائزة الجمهور فتسلمتها شاهيناز العقاد مؤسسة شركة Lagoonie Film Production التي تشارك في التوزيع.

وفي بداية الشهر المقبل، ينتقل فيلم عَلَم إلى محطته العربية الثانية في الشهر المقبل في النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن قسم اختيارات عالمية، وقبلها انطلق الفيلم في عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ضمن قسم السينما العالمية المعاصرة، وشارك بعدها في مهرجان روما السينمائي.

فيلم عَلَم من تأليف وإخراج فراس خوري، بطولة محمود بكري، سيرين خاص، صالح بكري، محمد كراكي، أحمد زغموري ومحمد عبد الرحمن. تصوير فريدة مرزوق، ومونتاج نادية بن رشيد، وإنتاج MPM Film (فرنسا) (ماري بيير ماسيا، كلير غاديا، نايومي لاجاديك)، بابريكا للأفلام (تونس) (مالك كوشباتي)، وPhilistine Films (فلسطين) (أسامة بواردي)، بمساهمة في الإنتاج من Metafora Production وLacydon Bay Productions مع مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وتوزعه في العالم العربي شركتا MAD Solutions وLagoonie Film Production.