رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

حسين فهمي: ترميم الأفلام المصرية تقليد جديد في مهرجان القاهرة‎‎

حسين فهمي
حسين فهمي
قال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة، إن السينما المصرية عريقة ولها تاريخ محترم، مؤكدًا أن العديد من الفنانين قاموا بتقديم الكثير في مجالات السينما المختلفة، مضيفًا أنه لا يمكن نسيان المجهود الكبير الذي كان يبذل في المعامل وغرف المونتاج والاستوديوهات، وتصميم الديكورات والملابس.

وأشار إلى أن السينما المصرية تزامنت مع بداية السينما في العالم ومن هنا فكر في فكرة تستحق التنفيذ، وهي أن هناك أفلام مصرية هامة لم يشاهدها الجمهور الحديث يجب أن يتم ترميمها مثل فيلم "يوميات نائب في الأرياف"، وهذا الفيلم موجود في المركز القومي للسينما.

وأضاف حسين فهمي، عبر قناة مهرجان القاهرة على موقع "يوتيوب" أنهم بالفعل بدأوا في ترميمه وفي ذلك الوقت توفى صديق له ومخرج عظيم هو المخرج علي عبدالخالق، والذي لديه فيلم متميز جدًا يحمل عنوان "أغنية على الممر"، مما جعله يقرر ترميم هذا الفيلم أيضًا، موضحًا أنه اقترح أن يتم كل عام ترميم فيلمين مصرين لمخرجين كبار حتى يتم إعادتها إلى ذاكرة المشاهد من جديد، قائلًا: "يمكن ترميم فيلم ثالث في حالة وجود فرصة لعمل ذلك".

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وافريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة  في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس.