رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

محمد الحوت: الاقتصاد المصري قادر على الصمود رغم التحديات

محمد الحوت
محمد الحوت
قال محمد أمين الحوت، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الاقتصاد المصري أكد صموده أمام كل التحديات، مضيفا، أن  مصر أرض الفرص الحقيقية، واتخذت طريق البناء والنمو، والذي لم يتوقف إلى الآن.

وأضاف "الحوت" أنه في ظل ما يشهده العالم اليوم من تحولات اقتصادية كبيرة، علينا جميعا أن نتكامل ونتكاتف يدا بيد دولة وقطاع خاص، لنعبر هذه الظروف ونستفيد منها في تحويلها إلى فرص، بالإضافة إلى البحث عن طرق أخرى لزيادة الإنتاج".

وقال رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، انتهز هذه الفرصة لأتوجه بالتهنئة للوزير المهندس أحمد سمير وزير الصناعة وأتمني أن يوفق في مهمته الكبيرة، وأؤكد له ولكل المسئولين اننا معكم ندعمكم ونساندكم من أجل تحقيق طموحات الصناعيين في التنمية الصناعية.

وكانت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال قد نظمت  ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى لدورته السادسة وقال المشاركون بملتقي الأعمال المصري اللبناني السادس: الاقتصاد المصري أكد صموده ومصر أرض الفرص. 

وقال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن لبنان تحتل المرتبة الـ 13 للدول المستثمرة في مصر باستثمارات وصلت إلى 1,2 مليار دولار ونحو 1904 شركة لبنانية تتركز استثماراتها في القطاع المالي والصناعي والخدمي والعقاري.

واضاف سمير خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري اللبناني السادس بالقاهرة، إلى أن حجم التجارة البينية ارتفع العام الماضي لنحو 580 مليون دولار في مقابل 420 مليون دولار خلال 2020، بنمو 35,4%، لافتا إلى ارتفاع قيمة الواردات المصرية من لبنان لتصل إلى 228,5 مليون دولار في مقابل 131 مليون دولار.

ودعا وزير التجارة والصناعة الشركات اللبنانية إلى إقامة شراكات مشتركة مع نظيرتها المصرية للانطلاق إلى التصدير في البلاد التي تشترك بها مصر باتفاقيات تجارية.

من جانبه قال الوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن وزارة التجارة والصناعة يتوفر لديها حاليا نحو 122 فرصة استثمارية صناعية، تتضمن دراسات الجدوى الأولية، مؤكدا استعداد لتقديم كافة التسهيلات أمام المستثمرين، خاصة في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر.

واضاف الواثق بالله ، أن هناك العديد من الفرص المتاحة لمشروعات جاهزة للاستثمار اللبناني من خلال الصندوق السيادي المصري، بجانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمشاريع الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار، بخلاف قيام الدولة بطرح وثيقة سياسية ملكية الدولة للنقاش الوطني بهدف طرحها للاستثمار.

شارك في المنتدي اللبناني المصري السادس، أعضاء مجلس إدارة الجمعية الدكتور نجاد شعراوى أمين الصندوق وعلاء الزهيرى الأمين العام و الدكتورة زينب الغزالى رئيس لجنة المرأه وعمر بلبع رئيس لجنــة العلاقات والاعلام ومروان زنتوت رئيس اللجنــة الاقتصادية وعدنان شاتيلا و المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين و محمود الهلالى رئيس مجلس إدارة شركة ليمانز جروب و اللواء نور الدين درويش رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية ودانى شعيب المدير المالى والإدارى لشركة اتحاد المقاولين العالمية ccc و خالد حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال- شركة اتصالات مصر و المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذى  شركة سى بى سى مصر للتطوير الصناعى و محمد خطاب العضو المنتدب شركة سفنكس للزجاج و بشارة الاسمر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان و مدحت صابر و العضو المنتدب شركة أروب للتأمين و وائل شكري بك نائب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أروب للتأمين ولفيف المستثمرين اللبنانيين و أعضاء الجمعية من القطاع الخاص المصري واللبناني ونظم اللقاء عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.