رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

6 أفلام جسدت مشهد تفجيرات 11 سبتمبر.. تعرف عليهم‎‎

وشوشة
وشوشة
ads
في صباح الحادي عشر من سبتمبر قبل أن تدق الساعة الثامنة، لا أحد من مدينة نيويورك كان يتوقع ما حدث، حيث تم انهيار برجي التجارة العالمي، إثر استهدافهما بأربعة طائرات نقل مدني تجارية، 3 أصدمت بأهدافها والرابعة غيرت من اتجاهها، مام أدى إلى مقتل 2977 ضحية و24 مفقودا بالإضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.


وفي هذا السياق، هناك العديد من القصص الذي تم نقلها على شاشة السينما، وجسدت مشاعر تلك اللحظة التي لا تنسى، وعبرت هذه الأفلام عن المُعاناة والاضطهاد الذي حدث في مثل هذا اليوم 11 من سبتمبر.

"extremely loud and incredibly close"
وتدور أحداث الفيلم بعد 11 سبتمبر وما خلفته ورائها من رواسب نفسية على الكثير من الأمريكيين، ويجسد العمل مُعاناة  طفل بالغ من العمر 9 سنوات من آثار واقعة وفاة والده بتلك الأحداث، وإذا به يكتشف مفتاحًا غامضًا يخص والده، فيبدأ في رحلة للبحث عن الخزانة التي تخص ذلك المفتاح، وعبر رحلته تلك يقابل العديد من الشخصيات المختلفة ويتعرف على أرائهم، والعمل إنتاج عام 2011 وبطولة توم هانكس، ساندرا بولوك، توماس هورن، وإخراج ستيفن دالدري.


"New York"
يروي الفيلم  قصة ثلاثة طلاب يدرسون في جامعة ولاية نيويورك التي تغيرت حياتهم من هجمات 11 سبتمبر وما بعدها، ويركز الفيلم على الطالب "عمر" وهو الشاب الهندي الذي توجه إلى أمريكا للدراسة، وتعرف خلال دراسته على رفقاء من أصل هندي، ثم تأتي أحداث 11 سبتمبر لتقطع ما تم وصله من العلاقات، ويجد نفسه وحيدًا بعد إلقاء القبض عليه واعتقاله وإذلاله، وهو إنتاج عام 2010 ومن إخراج كبير خان.


"Remember Me"
أما هذا الفيلم فتناول قضية أحداث سبتمبر بطريقة مختلفة تمامًا حول حبيبين وهما "تايلور" الشاب الذي انفصل والداه بعد انتحار شقيقه، و"ألي" التي تعيش كل يوم على أكمل وجه بعد مشاهدتها لمقتل والدتها، وبعد أن تستقر حياة الشاب يجد نفسه في برج التجارة العالمي، ويكون أول من شاهد الطائرة التي قتلته، حيث رصد الفيلم من خلالهم الأحداث بطريقة جديدة غير باقي الأفلام التي تناولت هذه القضية.


"Reign Over Me" 
يكشف هذا الفيلم مُعاناة رجُل فقد زوجته وبناته الثلاث في انهيار مركز التجارة العالمي  خلال هجمات 11 سبتمبر، وعدم قدرته على تجاوز الحزن، ومحاولات صديقه مساعدته، وبعد 5 سنوات، يلتقى بـ"آلان" رفيقه السابق في الغرفة الجامعية الذي يصدم بمدى تغيره، الذي تحول إلى شخص فظ مكتئب بسبب هذا الحادث.


"World Trade Center"
تناول هذا الفيلم قصة هجوم 11 سبتمبر من جانب ظباط الشرطة حيث تعرض اثنين من أفراد هيئة الموانئ للاحتجاز أسفل انقاض مركز التجارة العالمي بعد الحادث، وهو من بطولة نيكولاس كيج، وماريا بيلو، وعرض عام 2006.


"United 93"
على متن الرحلة 93 لشركة يونايتد ايرلاينز، التي اختطفت خلال هجمات 11 سبتمبر دارت أحداث الفيلم، الذي تم إنتاجه 2006، حيث رصد حالة من الفزع التي انتابت المسافرين جراء عملية الخطف كما يركز على إظهار حقائق وملابسات الحادث، قبل أن ينتهي الأمر بسقوط الطائرة في بنسلفانيا.