رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

شعبة الدخان يكشف سبب أزمة اختفاء التبغ المسخن بالسوق المصري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إن المسئول عن اختفاء التبغ المسخن هو البنك المركزي بسبب عدم توفير العملة الصعبة لاستيراده.


وأضاف "إمبابي" في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن سبب في اختفاء التبع المسخن والبيب ليست مصانع الدخان.

وأشار إلى أن البنك المركزي هو المسئول عن اختفاء التبغ المسخن الذي يتم استيراده من الخارج، مشيرًا إلى أن البيب كانت ممنوعة بقرار من هيئة الصيادلة.
 
وتابع "كل مستلزمات والمواد الخام لتصنيع السجائر مستوردة والتبغ المسخن لا يتم تصنيعه في مصر ويتم الاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة".

واستطرد "لا بد أن يسمح البنك المركزي للشركات المنتجة للسجائر وتوفر لها الدولار من أجل استيراد مستلزمات الإنتاج لأن هذا القطاع الوحيد الذي كل خاماته ومستلزمات إنتاجه مستوردة بنسبة 100% لأنه مجرم تصنيع التبغ في مصر".

وأردف “مبقاش عندنا دخان وفيه مصانع بتقفل عندنا”، متسائلًا "هل الأزمة عندنا أكثر من روسيا اللي بتحارب عايزين نفكر خارج الصندوق خاصة أن سعر الدولار في السوق السوداء وصل ما بين 23 و25 جنيهًا".

واستكمل حديثه "أنا مطلوب مني أودع خزينة الدولة 86 مليار جنيه لو المصانع لم تشتغل هجيبهم منين عايزين فتح جزئي من أجل توفير العملة الصعبة للاستيراد علشان نقدر نسدد الرسوم والضرائب للدولة".