رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

7 أعمال فنية اعتذر عنها نور الشريف وأصبحت تميمة نجاح فنانين آخرين‎

نور الشريف
نور الشريف
قدم النجم الراحل نور الشريف، الذي يحل اليوم ذكرى ميلاده، العديد من الأعمال الفنية الناجحة سواء في السينما أو التلفزيون، وله الكثير من المسلسلات التي ما زال نشاهدها ونستمتع بها ونتابعها بشغف، وكذلك الأفلام، فهو كان فنان حريص على تقديم عمل فني يعيش طول العُمر.

وبالرغم من حرص نور الشريف على اختيارات أفضل الأعمال الفنية إلا أن هناك العديد من الأفلام والمسلسلات التي اعتذر عنها وأصبحت تميمة نجاح لفنانين آخرين، وسنرصدها في السطور التالية.


"الليل وآخره".. أجمل هدية في حياة يحيى الفخراني
كشفت المخرجة رباب حسين، في لقاء سابق لها في برنامج "الستات" على شاشة "النهار"، عن اعتذار نور الشريف عن بطولة مسلسل "الليل وآخره" وإسناده إلى الفنان يحيى الفخراني، وقالت: نور اعتذر عن عدم القيام ببطولة العمل، بسبب ارتباطه بمسلسل عمرو بن العاص".

وتابعت رباب حسين: "نور الشريف اعتذر وهو حزين، لأنه كان جهز نفسه للدور واشترى الملابس بالفعل، وبعدها ذهب العمل لـ يحيى الفخراني، وكان أجمل هدية، لأنه فنان جميل وكنت فرحانة بيه، راجل محترم ولم يتدخل في اختيارات النجوم".

قصة حزن نور الشريف بسبب "للعدلة وجه كثيرة"
ولم يكن مسلسل "الليل وآخره" الذي جسده يحيى الفخراني بدلًا من نور الشريف هو الأول فهناك مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، حيث صرح السيناريست مجدي صابر، في لقاء تلفزيوني إن المسلسل في البداية عُرض على"نور" قبل أن يتم إسناد البطولة لـ"يحيى"، لكنه رفضه بحجة انشغاله في أعمال أخرى.

وأضاف مؤلف مسلسل "للعدلة وجه كثيرة": "بعد عرض المسلسل نور الشريف كلمني وأبدى ندمه على اعتذاره عن عدم تقديم الدور قائلًا لي: "حسبتها غلط".

"حديث الصباح والمساء".. سبب نجاح أحمد خليل
كثير لا يعرف أن الفنان نور الشريف عُرض عليه دور "عطا المراكبي"، وقام بدوره الراحل أحمد خليل، ضمن أحداث مسلسل "حديث الصباح والمساء"، لكن "نور" رفض هذا الدور، وكشف المنتج جمال العدل، عن سبب رفض "نور" للدور نظرًا لوفاة الشخصية في بداية حلقات العمل،

واستكمل حديثه أن أثناء عرض المسلسل تحدث معه نور الشريف، وقال له إنه يتابع "حديث الصباح والمساء" بأهتمام أكثر من مسلسله "عائلة الحاج متولي".

الأرض.. من أهم أدوار عزت العلايلي
وبعيدًا عن المسلسلات، هناك العديد من الأفلام التي عُرضت على نور الشريف ورفضها أيضًا، ومن بين هذه الأفلام فيلم "الأرض"، وبالتحديد شخصية "عبد الهادي"، التي جسدها الفنان عزت العلايلي، وكانت علامة فارقة في مشواره الفني.

وقيل إن نور الشريف كان قد وقع عقد الفيلم دون أن يقرأ السيناريو، وبعد ذلك قرر الاعتذار بعد أن قرأ مشهد البقرة، وعلم أنه سيرفعها من الترعة، ولكن المفاجأة أن بعد عرض الفيم الجميع أثنى على هذا المشهد.

"البريء".. من أهم أفلام السينما المصرية
قال السيناريست الراحل وحيد حامد، في لقاء تلفزيوني قبل وفاته أن دور أحمد زكي في فيلم "البريء" عُرض في البداية على نور الشريف، وتابع: "رشحنا نور الشريف لبطولة الفيلم، ولما عرضنا عليه السيناريو، اعتذر وقال الدور ده ميعملوش غير أحمد زكي، ومرضيش يعمل الفيلم"، ثم أصبح العمل من أهم أفلام السينما المصرية.


فيلمين لـ عادل إمام اعتذر عنهم نور الشريف فأصبحواعلامة مهمة في تاريخ "الزعيم"
ونختُم مع أهم أفلام عادل إمام، التي عُرضت على نور الشريف، فقال الناقد الفني طارق الشناوي، عن قصة عرض فيلم "الغول" لـ"نور" قبل "الزعيم": "بوسي قرت السيناريو بشكل أو آخر وحبت الدور اللي نيللي كانت مرشحة ليه وطلبت من نور الشريف يرشحها ودي مش جريمة ولكن سمير أصر على وجود نيللي ووحيد كمان وهنا اعتذر نور الشريف وفكروا في عادل إمام "، وجاء ذلك في برنامج "آخر النهار" المذاع على شاشة النهار.

وعُرض أيضًا فيلم  فيلم "المشبوه" على نور الشريف قبل "الزعيم"، ولكن اختلف مع المنتج علي الأجر، وجسد الدور عادل إمام.