رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

محمد صبحي: لا أشعر بالنوستولجيا والمسرح يمر بوعكة صحية شديدة

محمد صبحي
محمد صبحي
انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفى للفنان محمد صبحي، بمدينة سنبل،والذى بدأ بالاعلان عن مسيرة الفنان محمد صبحى والتى استمرت ٥٤ عاما، معربا عن سعادته بالتواصل بينه وبين الإعلام، بسبب جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أننا افتقدنا حلقة الوصل بين الاعلامى الحقيقى. 


وأوضح أنه يهتم بالمشروع الثقافى والفنى والعام بمصر، وخص بالذكر ما قام بالتخطيط له بعد فترة ركود ليس فى المسرح فقط بل فى ادوات الثقافة والفن المختلفة، مشددا على أنه لا يشعر بالنوستولجيا بالرغم من تطويره لعلقه مع الزمن، ولكن أصبح لديه حنين لكسب اعظم ما بيه.



وأوضح أن كان أقل فرق مسرحية تعمل، مشيرا إلى أن عادة الارتياد اختلفت عن السابق بما شمله رحلته مع المسرح، لافتا إلى أن الجمهور المصرى اعتاد كل إجازة على زيارة المسارح ليس من أجل الترفيه ولكن من أجل العودة بأفكار جديدة وزيادة ثقافته. 



وأشار إلى أنه بالماضى كان هناك تنوع بالمسارح ما بين سمير غانم وعبد المنعم مبدولى وغيرهم، وهو نفس الحال مع الصحافة الورقية التى اعتاد الجمهور عليها والتى كانت ركنا اسا


واضاف أن المسرح فى أزمة حقيقة ليس فى مصر وانما فى العالم، لافتا إلى أنه منذ ٢٥ عاما لم يكن التأثير العالمى يؤثر على علينا بهذا القدر فى السنوات الاخيرة، مشددا على أن المسرح فى وعكة شديدة، لانه حاليا لا يوجد سوى ما يقرب من ٥- ٦ فرق مسرحية.


وشدد على أنه يتطلب تحقيق معادلة حقيقة بين دور الفنان وإنجازات الوطن والدولة، دون تصدير السلبيات فقط مثل تعرض المرأة للعنف، مشددا على أنه الهدف من الدراما تنديد ومنع العنف وليس إظهاره، لافتا إلى أنه يرى أن هناك العديد من القضايا لا يمكن مناقشتها فى المسرح، وتحتاج للدراما وأخرى للسينما. 


جدير بالذكر، أن مسرح المتروبوليتان الأمريكية قد كرمه وأهدته البث المباشر لأوبرا "هاملت " للموسيقار العالمي برات دين وذلك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة ايناس عبد الدايم ، وذلك تقديرا لجهوده المستمرة في إثراء الحياة الإبداعية فى مصر، ولكونه أيقونة مهمة في الحياة الفنية والثقافية . 

النجم الكبير محمد صبحي كُتب اسمه من قبل في الموسوعة البريطانية كأحسن ممثل قدم شخصية "هاملت" بأسلوب مميز ومن منظور ورؤية جديدة ، وكتب عنه 6 أسطر في الموسوعة العالمية  ملخصها : " أنه قدم شاب مصري عمره 22 عاما رؤية مسرحية لنص شكسبير "هاملت " بتميز في الإخراج والأداء عمن قدموه من قبل.