رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

ملخص أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل "مليحة"

مسلسل مليحة
مسلسل مليحة
شهدت الحلقة 5 من مسلسل مليحة، أحداثا مهمة بشأن تاريخ القضية الفلسطينية، وأجاب الجد عن سؤال حفيده: «ليش يا جدي ما بلاقي خرايط فيها فلسطين وبيكتبوا إسرائيل وبس؟»، وأوضح الجد أن هذه الخرائط ظهرت بعد النكبة عام 1948، وهذا هو الانتصار الذي يحلم به الصهاينة: «ما يكون فيه فلسطين عشان ما يكونش فيه قضية وعشان ما يبقاش للفلسطينيين صفة».

وتحدث الجد خلال مقدمة مسلسل مليحة الحلقة 5، أن جامعة العربية بقيادة مصر أسست منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 لتكون جهة رسمية تطالب بحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن أمريكا رفضت المنظمة في البداية نظرا لأن الرئيس الأمريكي أنذاك «جونسون» كان صهيونيا وحكومته مؤيدة لإسرائيل.

وأوضح أن المقاومة الفلسطينية لم تتوقف وظهر منهم فدائيين وتأسست حركة فتح، ولم تتوقف مساندة مصر، لذا أعطت أمريكا لإسرائيل الضوء الأخضر لمهاجمة مصر في يونيو سنة 1967، واحتلوا القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة والجولان السورية وسيناء.

وأشار الجد إلى أن مجلس الأمن اجتمع 11 مرة ولم يوقف إطلاق النار لإعطاء مهلة لإسرائيل ترتب أوراقها، وحينها قال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر جملته المشهورة: «ما أخذ بالقوة لا يمكن أن يسترد بغير القوة».

وخلال الاحداث تعيش مليحة وأسرتها الآثار المترتبة على القرارات الأمريكية الصهيونية وما تبعها من حروب وتشريد للأبرياء في فلسطين، حيث توفى جدها الحاج غالي بمستشفى السلوم على الحدود المصرية الغربية جراء إصابته مرتين في وقت متقارب، الأولى كانت في ليبيا نتيجة أعمال مسلحة وإرهابية والثانية كانت في طريقه للوصول إلى مصر، حيث تمكن إرهابي من تفجير الشاحنة التي تنقلهم، وخضع الجد لتلقي العلاج اللازم في المستشفى وكان من المقرر خروجه بعد يومين، لكنه توفي قبل ساعات من خروجه.