رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

لماذا وجه الجمهور انتقادات لـ"بطلوع الروح" ولم يهاجم "السهام المارقة"؟‎‎

وشوشة
وشوشة
ads
ناقش مسلسل "بطلوع الروح" صورة الواقع الأليم لتنظيم داعش، وبالتحديد حينما احتل مدينة "الرقة" بسوريا، لنرى الكثير من النماذج ما بين أشخاص لديهم قناعة تامة بهذا الفكر المُتطرف، وآخرون يحاولون الفرار من هذا التنظيم الإرهابي.

 

وهذا العمل ليس الأول الذي ينقل حياة "داعش" للجمهور، بل تناول مسلسل "السهام المارقة" الذي عُرض بشهر رمضان عام 2018، مجموعة من القضايا الساخنة، ومن أهمها مشكلة الإرهاب، وخاصةً تنظيم داعش، واستعراض كل ما يدور داخل هذه الدولة الإرهابية.


ذات الفكرة تناولها المسلسلين ولكن لكل عمل قصته المُختلفة تمامًا، حيث جاء التشابة في كشف حقيقة وخبايا تنظيم داعش الإرهابي، وبالرغم من ذلك حينما عُرض "السهام المارقة" لم يهاجمه أحد، بينما عندما طُرحت البوسترات الدعائية لمسلسل "بطلوع الروح" هاجم الجمهور صناع العمل، وأثناء وبعد عرضه وجه له العديد من الانتقادات.


لذا طرح "وشوشة" سؤالا لبطلات مسلسل "بطلوع الروح"، وهو: لماذا وجه الجمهور العديد من انتقادات قبل وبعد عرض العمل ولم يهاجم أحد "السهام المارقة"؟.
 

هل السبب وجود إلهام شاهين؟
قالت الفنانة إلهام شاهين، بطلة "بطلوع الروح" إنها لم تشاهد مسلسل "السهام المارقة"، ولكن كشفت عن سبب انتقاد أو الجدال الذي حدث على مسلسلها، قائلة: "أي عمل فني متواجد فيه اسم إلهام شاهين، بيكون سبب قوي في أن يحدث جدال كبير عليها، والدليل على ذلك من بوستر المسلسل جميع الأبطال يرتدون ملابس داعش، ولكن لا أحد علق على شيء سوى صورتي وملابسي فقط، وهذا يرجع لأن لدي عدوات مع كل المتطرفين فكريًا والذين يتاجرون باسم الدين".


وتابعت "إلهام" أن  كل الضجة التي حدثت قبل عرض "بطلوع الروح" صنعت دعاية كبيرة جدًا للعمل، وكل العالم أصبح ينتظر المسلسل كي يشاهده، موضحًا أن لأول مرة يحدث جدال كبير بهذا الشكل بعد طرح البوستر فقط، وقبل عرض العمل، إذا بعد عرضه شيء منطقي لكن قبل، فهذا كان شيء غريب.


ناندا محمد: وجود شخصيات مصرية أساسية في العمل
أكدت الفنانة السورية ناندا محمد، التي لعبت دور "أم ليث" ضمن أحداث المسلسل، أنها لم تشاهد مسلسل "السهام المارقة" ولكن تعرفه، وأوضحت أن سبب الهجوم على "بطلوع الروح" هو وجود شخصيات رئيسية مصرية بالعمل، وتابعت قائلة: "هناك الكثير من الشخصيات المصرية والسورية والتونسية لم يتخيلوا بوجود تنظيم داعش من الأساس".

واستكملت "ناندا" حديثها قائلة: "لم أعرف مسلسل السهام المارقة قدم تنظيم داعش بأي طريقة، لكن لا بد من أي عمل فني يقدم هذا التنظيم الإرهابي بصورة واقعية وصادمة كي نكشف حقيقتهم جميعًا".


هاجر السراج: الهجوم على "بطلوع الروح" وليس "السهام المارقة" أمر طبيعي
كشفت الفنانة هاجر السراج، التي لعبة دور زوجة أحمد السعدني، أن السبب وراء هجوم الجمهور على مسلسل "بطلوع الروح" وليس "السهام المارقة" هو أن الأول من إنتاج قوي، والمخرجة هي كاملة أبو ذكري، وهناك فنانين نجوم مثل إلهام شاهين، ومنة شلبي، مما جعل الجمهور يلتفت للعمل، وأضافت: "طبيعي أن يحدث عليه جدال وآراء مُختلفة".

سميرة الأسير: الجدال جاء في صالح "بطلوع الروح"
ونختُم مع الفنانة الأردنية سميرة الأسير التي قدمت شخصية "أم آدم" المرأة المغربية المسئولة عن بيت الضيافة بالرقة، فقالت إنها تعرف فكرة "السهام المارقة" ولكن لما تشاهده، ولا تعرف السبب الحقيقي وراء انتقاد الجمهور لمسلسل "بطلوع الروح"، قائلة: "ولكن الجدال جاء في صالحه كانت بمثابة داعاية للعمل، وأصبح الجمهور ينتظر موعد عرضه كي يشاهد إذا هناك إساءة للدين أم لا، وحينما شاهدوا المسلسل تغيير هذا الانطباع".