رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خاص.. مصمم ملابس "الحشاشين": اشتغلنا على المسلسل عامين ونصف

وشوشة
وشوشة
يعرض مسلسل الحشاشين، في السباق الرمضاني الحالي وهو من بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، ميرنا نور الدين وعدد من النجوم وتدور احداثه في إطار تاريخي في القرن الحادي عشر، ولفتتنا ملابس العمل التي مُصممة بحترافية وإتقاء وكان المسؤول عن تصميم الملابس "حسن مصطفى" والذي كشف لـ "وشوشة" التفاصيل التالية.

قال: اشتغلنا على نقل هذه الفترة في الازياء بشكل صحيح وقرأنا مراجع كثيرة وقمت بزيارة المتاحف للرجوع لازياء هذه الفترة من أزياء وألوان، والدولة سلجوقية كانت تعتمد على ألوان أكثر لكن الدولة الفاطمية كان الخليفة ورجال الدولة كانوا يرتدون الأبيض عكس الدولة العباسية، وهذا كان وقت الشدة المستنصرية وهذه كانت للعامة وكان لا يوجد لديهم طعام أو شراب لدرجة أنهم كانوا يأكلون الاطفال وقاموا بنقل ذلك من خلال الألوان.

وأشار إلى أنه تم شراء أغلب الملابس من كازخستان وتركيا وقام بعمل أوردرات أقمشة من اسبانيا وهي التي صممت منها ملابس عمر الخيام.

وأضاف: أن أقمشة العمامة كانت جميعها من مصر وكان يفصل  العمامة لكي يحدد شكل الجيوش والجيش السلجوقي كانت العمامة الخاصة بهم بألوان قريبة من النبيتي، وجيش حسن الصباح كانت العمامة أسود ورمادي لأن جيش الحشاشين فئتين فئة الجيش وفئة قادة الجيش، وقادة الجيش كانوا يرتدون اللون الاسود ومصمم لهم الملابس والعمامة أسود والعساكر والفئة بعد القادة كانوا يرتدون أسود في رمادي والعمامة رمادي.

وعن الفنان كريم عبدالعزيز قال: أن تم شراء الأقمشة من مصر وكازخستان وتركيا ورسموا اسكتشات حيث أن شخصيته مختلفة وأضافوا تطريز على البردة وهي التي يرتديها فوق العمة كان من الابيض والاسود مطرز عليهم بنفس لون القماش وهو تطريز مكتوب عليه بالخط الكوفي لكي يفصلون شكل كريم عبدالعزيز، وقاموا بعمل خياطة يدوي و90% من ملابس كريم عبدالعزيز مصممه بالجدل وهي خياطة يدوي لكي يظهر أنه معمول على اليد وليس بمكينة.

أما الألوان منذ لحظة طلوعه القلعة بدأ أن يرتدى أسود وغوامق لأن الغوامق تعطي انعكاس لشخصيته في المسلسل وهي الجدية، وأكد بأن الاكسسوارات كانت من سامي أمين، وهناك تفصيلة في ملابس إسلام جمال وفتحي عبدالوهاب وديكور القصر أن أزرار الملابس محفور عليها لوجو دولة السلاجقة، وطاقيات فتحي عبدالوهاب من تركيا ووضع عليها ايضًا لوجو السلاجقة.

وأكد: رجعنا لكمية مراجع غير عادية والمخرج د. بيتر ميمي أعطاهم مراجع لقرائتها هو ومصمم الديكور لكي يكونوا جميعهم على نفس الخط لدرجة أنهم قرأوا السيرة الذاتية لحسن الصباح نفسه، وهناك تفصيلة أن حسن الصباح من الدولة السلجوقية، وقام بعمل ستايل ملابس الدولة السلجوقية مختلف تمامًا عن الستايل العربي لأن بما أن حسن الصباح اعتنق فكر الدولة الفاطمية لذلك جعلوه يرتدي بالطابع العربي الخاص بالدولة الفاطمية وليس الدولة السلجوقية.

وأضاف عن الألوان أنهم استبعدوا الألوان الساخنة الصريحة واختاروا أهدى درجة من الألوان ولا يوجد ألوان صريحة فاقعة، وكل ما يخص حسن الصباح والحشاشين كانت ألوان ترابية، الدولة السلجوقية كانت ألوان زاهية والأصفر، درجات النبيتي، البيج والبني، الأخضر، وفي المسلسل هناك عوالم مختلفة وثقافات مختلفة وكل بلد لها ستايل بشكل مختلف معين والذي يساعدهم في الستايل هي الفصل في الألوان.

وأكد أن الشغل على ملابس المسلسل استغرق عامين ونصف.

ووجه الشكر إلي المصممة التي أكملت المسلسل بعده لأنها التزمت بالسير على نفس الخط الذي عمله، وأنه قام بعمل 80% من المسلسل، كما وجه الشكر إلي شركة الانتاج التي وفرت كل الأشياء، وإلى د. بيتر ميمي، والتيم الخاص به منهم محمد الكومي، محمود فكري، د. محمد عمارة، ومنفذ الملابس أحمد كابوريا، ربيع عيسى، سامي أمين، فتحي إسماعيل، محمد حسني والذي قام بعمل الأحذية، وحسام شوقي، وتامر مرسي.