رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ حسن الرداد: "محارب" شخصية معقدة وصعبة.. ‎ولا أخشى المنافسة

وشوشة
وشوشة
لا يمكن أن يمر الموسم الرمضاني بدون عمل للنجم الكبير حسن الرداد، فأصبح واحدا من أبرز الوجوه التليفزيونية المعتمدة لدى المشاهد المصري والعربي، والسر في ذلك حسن اختياره للأدوار والموضوعات التي يقدمها في أعماله، استطاع أن يحقق نجاحا كبيرًا من خلال مسلسله "محارب" بشخصية مختلفة حيث ينتمي لنوعية تبتعد عن الأعمال التي شارك بها السنوات الماضية في السباق الرمضاني ودائما يضع بصمة خاصة به تميزه.
ويعد حسن الرداد أحد الفنانين الذين يُعرفون بتغيير جلدهم وشخصياتهم في رمضان فمنذ ظهوره الأول على الشاشة وهو يُقدم أدوارًا متنوعة ومختلفة.

 حسن الرداد يفتح قلبه في حوار خاص ل"وشوشة".. وإلى نص الحوار:

فى البداية.. كيف استقبلت ردود أفعال الجمهور على شخصية "عزيز القادم" في مسلسل محارب؟
الحمد لله، سعادتى لا توصف بسبب ردود أفعال الناس وتفاعلهم مع المسلسل فى حلقاته حتى الآن والحمد لله أن الحلقات استطاعت أن تجذب تفاعل الناس وظهر ذلك من خلال تفاعلهم وتعليقاتهم مع أحداث العمل ومشاهده وخصوصا فى مشهد موت الأم الذى أحدث رد فعل وضجة كبيرة فالمؤلف محمد سيد بشير كتب حلقات قوية للغاية وأخرجتها المخرجة شيرين عادل وإنتاج أحمد السبكى ونجاح مسلسل لمسته فى أولى الحلقات

كيف كان تحضيرك لشخصية محارب؟
شخصية محارب شخصية معقدة وصعبة لأن انفعالاتها كثيرة وتمر بمآسٍ كثيرة وعندما قرأت السيناريو ووجدت ما يقال على لسان الشخصيات الأخرى عن محارب وعقدت جلسات عمل مع المؤلف والمخرج عرفت تصوره للشخصية وبدأت أعمل على الشخصية مع مدرس تمثيل في أمريكا اسمه فادى مبادر ثم كتبت تاريخا للشخصية من ولادته وحتى كل المراحل التي يمر بها فى المسلسل فالمسلسل شهد شغلا جماعيا من كافة الصناع.

وكيف وجدت انتشار تلك الفيديوهات الترويجية للمسلسل قبل عرضه؟
ردود الأفعال كانت جميلة وكانت عاملا ومؤشرا بنجاح تلك الفيديوهات مثلا وجدت أصدقاء لي يكلمونني من بلدان مختلفة ويقولون لي بطريقة مضحكة أنت نسيت تقول اسمنا ضمن أبطال العمل وهم بعيدون عن مهنة الفن، عرفت من هنا نجاح هذه الفيديوهات الدعائية.

وكيف تجد المنافسة بين مسلسل محارب والأعمال الدرامية الأخرى هذا العام؟
أنا لا أخاف من المنافسة على الإطلاق وأحبها، المنافسة دائما تكون إيجابية لصالح الفنان والعمل والجمهور حتى لا يقل الاجتهاد وتنوع الأعمال المعروضة يجعل الفنان يبحث عن كل ما هو جديد ومختلف وهذا يصعب المنافسة وهذا في صالح الجمهور.

هل حسن الرداد محارب في حياته؟
أنا محارب في حياتي ولا أستسلم بسهولة ودائما أضع هدفًا أمامي وأصل له ومررت بتجارب عديدة كانت من الممكن أن تجعلني أستسلم ولكني أحارب دائمًا للوصول.

لماذا ذكرت أن مشهد وفاة الأم الذي جسدته الفنانة عفاف شعيب كان الأصعب عليك؟
 المشهد كان صعبا نفسيًا علىّ بشكل كبير فإحساس فقد الأم صادم وصعب لكل إنسان وأثناء التصوير تذكرت مشهد وفاة أمى لذلك تحولت دموعى فى المشهد لحقيقة وكان الأمر صعبا لدرجة كبيرة حتى فى مشهد الوداع.

هل تعرضت لظلم في حياتك كما تعرض محارب؟
تعرضت للظلم في مواقف كثيرة حدث بها افتراء من بعض الأشخاص ولكن ليس لدرجة الظلم الذي تعرض له محارب وهو من أصعب المشاعر التي يمر بها أي إنسان.

ردود الأفعال جاءت من قبل المسلسل أثناء التصوير وانجذب الجمهور للعمل ولأغنية «إخواتى وحبايبي» التى طرحت.. فكيف جاءت فكرتها؟
الحملة التى طرحت قبل المسلسل استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا وتجذب الجمهور من قبل عرض المسلسل وكانت مميزة ومختلفة وجعلت الناس لديها فضول حول المسلسل وأحداثه خصوصًأ أن فكرة الحملة كانت عفوية وذكية جدًا ولم تقدم من قبل فى أى عمل تليفزيونى أن تجعل الجمهور يبحث عن المسلسل قبل طرحه.

كيف كان انطباعك عندما عرفت بوجود وجبة باسم محارب في أحد المطاعم الشهيرة؟
فكرة تقديم أغنية اسم المسلسل على إحدى الوجبات دليل على نجاح المسلسل وحب الجمهور له وأسعدتني.

من تستشير في اختيار أعمالك الفنية؟
أنا أسأل كثيرًا ولدى دائرتي التي أثق في رأيها وطبعًا أستشير زوجتي إيمي سمير غانم وأحب رأيها كثيرًا وآخذ رأيها في أغلب أعمالي التي أقدمها.

هل تكون حريصا على تقديم أغاني في أعمالك؟
أنا أغني في كل أعمالي التي أقدمها منذ بدايتي وخصوصًا أعمالي الكوميدية مثلا فيلم "نظرية عمتي" وفيلم "زنقة ستات"، وفيلم "البس عشان خارجين" وفيلم "عقدة الخواجة" وفيلم "بلوموندو" أما الأفلام الجادة مثل "تحت تهديد السلاح وتوأم روحي" لم أغني فيها إيمانًا مني أن الممثل الذي يؤدي أغنية في عمل كوميدي يضفي بهجة للعمل.

في النهاية.. ما جديدك خلال الفترة القادمة؟
بعد رمضان أحضر لفيلم كوميدي يطرح في صيف 2024، أما فيلم "طه الغريب" فسأبدا التحضير له بعد رمضان لكي يكون جاهزًا للعرض بداية العام القادم 2025.