رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فيتوريا: اتحاد الكرة عاملني بعدم احترام وعلاقتي بصلاح ممتازة

فيتوريا
فيتوريا
تحدث روي فيتوريا، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، عن الفترة التي تولى خلالها تدريب الفراعنة وكواليس إقالته من منصبه عقب الخروج من منافسات كأس أمم أفريقيا، من دور الـ 16 بعد الهزيمة من منتخب غينيا بركلات الجزاء الترجيحية.

قال فيتوريا في تصريحات نشرتها صحيفة أبولا البرتغالية: "كان الاتفاق أن نكون معًا حتى عام 2026، ولهذا الغرض جاء قادة الاتحاد المصري إلى البرتغال، حتى أتمكن من الانضمام إلى المنتخب المصري، لكن في هذه الأثناء، وبعد الخروج من أمم أفريقيا، توقف كل شيء في منتصف الطريق".

تابع: "لقد كانت رحلة ممتعة للغاية، وظهرت في النتائج أيضًا، ولكن بعد ذلك انتهت بطولة الأمم الأفريقية، التي لها تاريخ خاص جدًا، لقد فهموا، بسبب وجود ضغوط خارجية هائلة، أنه يجب عليهم تغيير المدرب، وهذا كل شيء، والباقي هو كرة القدم".

وواصل: "لكنني أدرك أننا قمنا بعمل مثير للاهتمام للغاية، حيث خسرنا مباراة واحدة فقط من أصل 18 مباراة لعبناها، وهي مباراة ودية ضد تونس، هناك نقص في الرؤية طويلة المدى، فكل شيء يحدث بشكل مباشر جدًا، ومن هنا يأتي تأثير كأس الأمم الأفريقية".

استكمل: "بطولة كأس الأمم الأفريقية منافسة صعبة للغاية ومثيرة للاهتمام للغاية، حيث تجد فرقًا تتمتع بجودة هائلة، حيث يلعب لاعبو كرة القدم على مستوى عالٍ جدًا".

أكمل: "الكونغو، على سبيل المثال، لديها أكثر من 20 لاعبًا يلعبون خارج البلاد في البطولات الأوروبية الكبرى، ثم هناك رأي عام متطلب للغاية في كل مكان. وفي مصر بالذات، لأنهم حققوا سبعة انتصارات في كأس الأمم الأفريقية، على الرغم من أنهم لم يفوزوا باللقب منذ 13 عامًا، وهو ما يعني أن العصر الحديث مختلف. بعد ذلك".

أضاف: "من الصحيح أيضًا أننا قمنا برحلة جيدة جدًا إلى كأس العالم، الأمر الذي خلق توقعات عالية جدًا، وما حدث بعد ذلك كان مخيبًا للآمال. ولم تكن هناك الشجاعة للاعتقاد بما كنا نفعله. ولكن هذه هي كرة القدم التي لدينا حاليا".

وعن فسخ تعاقده مع الاتحاد المصري، قال: "أنا مقتنع بأن الأمر سيكون معقدًا ومثيرًا للجدل. أنا لا أحب الطريقة التي تصرفوا بها حتى الآن. لقد كانت لدي دائمًا علاقة رائعة مع الشعب المصري، لقد عاملوني بطريقة غير عادية، لكن عندما يتعلق الأمر بالاتحاد، أشعر بعدم المسؤولية، وقلة الاحترام أيضًا، ولهذا السبب سيكون المحامون معي الذين يتعاملون مع هذه المسألة هنا".

وعن تقديم شكوى في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قال: "أنا مدرب استرشد بشكل أساسي بقيم أخرى أكثر بكثير من القيم المالية".

وعن حياته في مصر، قال: "كنت أقيم أنا وبقية الجهاز الفني، في فندق، خاصة أن عائلاتنا لم تكن معنا بشكل دائم، كان الفندق قريبًا جدًا من الاتحاد حيث كنا نذهب عمليًا كل يوم".

وبسؤاله كيف كانت تجربة العيش في مصر؟ هل أتيحت لك الفرصة للتعرف على البلد؟، رد قائلاً: "فعلت، فعلت. مصر مثل أغنية التاكسي القديمة تلك، "القاهرة المثيرة"، المدينة التي تكون دائمًا في حالة من النشاط، مع حركة المرور الفوضوية والصخب والضجيج الهائل".

تابع: "لا توجد جداول زمنية لأي شيء عمليًا، والوجبات ليست في نفس وقت وجباتنا، ولم تكن المرحلة الأولى من التكيف سهلة. كنا محظوظين لأننا لم نكن مع عائلتنا، مما سمح لنا بالتعامل مع كل هذه التغييرات بسهولة أكبر، وأيضًا لأنه كان لدينا ديناميكية الفوز، والفريق أكثر أهمية من الأندية، تلقينا معاملة جيدة جدًا. المشكلة عندما تكون مدربًا هي الخسارة والانتظار لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر للمباراة التالية، وهذا لم يحدث لنا".

وبالحديث عن اللاعبين المنضمين لكأس أمم أفريقيا، قال: "في بطولة كأس الأمم الأفريقية أخذنا سبعة لاعبين يلعبون في أوروبا وكان لدينا 19/20 يلعبون في مصر. وهي نسبة أعلى بكثير من معظم الدول المشاركة في المنافسة. نحن فقط، جنوب أفريقيا وناميبيا، من بين المنتخبات الـ 24، كان لدينا نسبة كبيرة من اللاعبين المحليين. على سبيل المثال، كان فريق الرأس الأخضر، الذي لم يكن الفريق المفضل، يضم 22 إلى 23 لاعباً، من أصل 27 لاعباً، يلعبون في أوروبا، كما كان منتخب نيجيريا بقيادة خوسيه بيسيرو يضم جميعهم تقريباً".