رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

بعد تسليط "حالة خاصة" الضوء عليه.. نصائح للتعامل مع مرضى التوحد

وشوشة
وشوشة
تصدر مسلسل "حالة خاصة" بطولة غادة عادل، طه دسوقي وعدد من النجوم تريند السوشيال ميديا الفترة الماضية بسبب الموضوع الغير مألوف الذي يطرحه وهو معاناة مرضى التوحد في سوق العمل والتحديات التي يواجهونها وبعض الأحكام التي من الممكن أن تصدر عليهم بطرق سطحية، واستطاع العمل أن يلفت الانظار بالموضوعات التي يطرحها بأطار تشويقي في خطوط كوميدية لجذب الجمهور.
وبحسب موقع "milestones" هناك نصائح للتعامل مع مرضى التوحد لمساعدتهم في بناء العلاقات والتكيّف مع المجتمع وهي:

- طرق بناء العلاقات والتحلي بالصبر أثناء إجراء المحادثة وإعطاء الشخص الوقت للإجابة.
- نسعى دائمًا إلى أن نكون مشجعين ورحيمين.
- تعرف على اهتماماتهم أو ألعابهم أو هواياتهم المفضلة وحاول العثور على اهتمامات مشتركة.
- انتبه إلى ميل الأشخاص المصابين بالتوحد إلى التحدث بإسهاب عن موضوعاتهم المفضلة الأمر الذي قد يتطلب بعض التحفيز اللطيف أو إعادة التوجيه. 
- يمكن أن يكون الحفاظ على المحادثة أمرًا صعبًا أيضًا. يمكنك دعمهم من خلال تقديم خيارات أو اقتراح مواضيع أو ربط المحادثة بموضوع تعرف أنه يمكنهم مناقشته.
- تقديم توجيهات موجزة أو خيارات واضحة. على سبيل المثال، "هل ترغب في المشي أو ركوب دراجتنا؟ 
- قدم مدحًا محددًا مثل "أعجبني الطريقة التي انتظرتني بها قبل مغادرة الغرفة" بدلاً من "عمل جيد" غامض حتى يفهموا السلوك الذي تبحث عنه منهم. 

لجعل تواصلك أكثر وضوحًا، شارك مع الفرد ما تريد منهم أن يفعلوه بدلاً من ما لا تريدهم أن يفعلوه (على سبيل المثال، بدلاً من قول "لا تركض" من الأفضل أن تقول "من فضلك قم بالسير في القاعة".

لا تنزعج من قلة التواصل البصري أو التشنجات اللاإرادية الحركية أو عدم فهم الحدود الشخصية. 

هذه هي التحديات الشائعة لشخص مصاب بالتوحد، افهم أن الأشخاص المصابين بالتوحد يحبون الروتين والجداول الزمنية، يميل الأشخاص المصابون بالتوحد إلى التفكير بشكل حرفي، لذا من الأفضل تجنب التعابير العامية واللغة العامية.