رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

خبير اقتصادي يكشف أهمية تصريحات مدير الصندوق فيما يخص برنامج الطروحات‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، إن تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا بشأن برنامج الطروحات وضرورة عدم التسرع في عمليات البيع لا تعتبر تناقضًا لفكرة برنامج الطروحات بل تأتي نتيجة للظروف المستجدة.

وأوضح من خلال قناة "اكسترا نيوز" اليوم الإثنين، أن الحديث عن عدم التسرع في عملية الطرح يأتي نتيجة للاضطرابات التي تؤثر على شهية المستثمرين وثقتهم في الوضع الاقتصادي بالإضافة إلى أزمة سعر الصرف التي تؤثر على فكرة التقييم للأصول.

وأشار إلى أن هذه العوامل تضع ضغوطًا كبيرة على فكرة بيع الأصول بشكل يمكن أن يعزز من فوائد مصر من هذا البيع إلى أهمية التأني في هذا الأمر خاصة في ظل توقيت غير مناسب للمضي قدمًا فيه.

وبخصوص سعر الصرف أوضح أن الصندوق يترك تحديد فكرة التعويم الكامل أو المدار للدولة إلى أهمية تحمل الحكومة والبنك المركزي المسؤولية لتحديد الخطة الملائمة لإدارة السعر.

واختم بالقول إن السيناريو الأقرب هو ترك الأمر للظروف المتعلقة بالتدفقات الدولارية حيث أن التدفقات الدولارية المتاحة غير كافية بما يتناسب مع الطلب الكبير على الدولار وبالتالي فإن التعويم الكامل سيكون صعبًا للغاية في هذه الظروف.