رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خبير اقتصادي: مصر تصدرت مكاسب البورصات العربية عام 2023‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشف محمود عطا الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال، عن سبب تصاعد مكاسب البورصة المصرية في 2023، قائلا إن البورصة المصرية خلال 2023 حققت مستوي تاريخي بـ 26 ألف نقطة وهي ما قاربت 780% تقريبا.

وأضاف من خلال قناة dmc، أن ما حدث في المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية يرجع لتحرير سعر الصرف والذي كان له عامل رئيسي وأيضا بعض صفقات الاستحواذ التي تمت والتي خلقت حالة من التوزان داخل السوق المصرية مما عزز من الصعود الإيجابي.

وأوضح عطا، أن أهم القطاعات كانت على رأسها البتروكيماويات وذلك لما تنتجه مصر من الأسمدة تستحوذ على نسب كبير في العالم وأيضا القطاع المصرفي وعلى رأسه البنك التجاري الدولي وقطاع الاتصالات وعلى رأسها سهم المصرية للاتصالات والقطاع العقاري مرجعا كل هذه العوامل لدعم الصعود التاريخي للبورصة في 2023 و أن الأداء الإيجابي سيستمر خلال عام 2024، مضيفا أن المؤشر السبعينى صعد مع بداية العام بسبب حالة الثقة بين المستثمرين التي عززت الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع محلل أسواق المال أن يكون هناك مزيدا من الاستحواذات الخليجية بالبورصة المصرية في 2024 خاصة مع قرب انتهاء سياسة التشديد المالي سيحدث مزيد من الاستحواذ على بعض الحصص بالشركات والقطاعات مثل قطاعات الطاقة والأغذية والخدمات المالية في 2024 خاصة أن السوق المصرية سوق جاذبة.