رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

جيليرمي مادروجا يفوز بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في 2023

جيليرمي مادروجا
جيليرمي مادروجا
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن الفائز بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في 2023 ضمن جوائز «الأفضل» في عام 2023، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في العاصمة البريطانية لندن.

وفاز بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في 2023 البرازيلي جيليرمي مادروجا، وتم التصويت من قبل 91 ألف من المشجعين على 11 هدفا.
قام الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بتكريم 3 أساطير راحلين خلال العالم لعام 2023 ضمن جوائز «الأفضل» في عام 2023، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في العاصمة البريطانية لندن.

تم تكريم 3 من أساطير كرة القدم العالمية الذين رحلوا مؤخرا، السير تشارلتون أسطورة الكرة الإنجليزية، وماريو زاغالو أسطورة الكرة البرازيلية، ومؤخرا فرانس بيكنباور أسطورة الكرة الألمانية.

وفاز منتخب البرازيل بجائزة الروح الرياضية لعام 2023 بعد ارتدائه القمصان السوداء للتضامن مع لاعبه فينيسيوس جونيور بعد تعرضه للعنصرية في الملاعب الإسبانية.

وحصد البرتغالي إيدرسون مورايس حارس مرمى مانشستر سيتي على جائزة أفضل حارس مرمى في العام 2023.

وضمن نفس الفئة حصدت الجائزة الإنجليزية ماري إيربس على لقب أفضل حارسة مرمى للسيدات لعام 2023 وتلعب في مركز حارس المرمى في نادي مانشستر يونايتد.

وضمن باقي الجوائز حصدت سارينا ويجمان مدرب المنتخب الهولندي لكرة القدم للسيدات على جائزة أفضل مدربة للسيدات لعام 2023 ضمن جوائز «الأفضل» في عام 2023، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في العاصمة البريطانية لندن.

وضمن نفس الفئة حصد أيضا الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي على جائزة أفضل مدرب للرجال لعام 2023 ضمن جوائز «الأفضل» في عام 2023.

جوائز الأفضل «The Best» تقدم سنويا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبدأ تقديمها في 2016 بعد الانفصال عن مجلة «فرانس فوتبول» في تقديم جائزة الكرة الذهبية، ليحققها كريستيانو رونالدو في أول نسخة.

وفي العالم الماضي، 2022، حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي على جائزة أفضل لاعب في العالم، كما فازت نجمة برشلونة أليكسيا بوتياس الجائزة ذاتها في الفئة النسائية.

ويتم توزيع 7 جوائز في حفل الأفضل بواقع أفضل لاعب (رجال - سيدات)، أفضل حارس مرمى (رجال - سيدات)، أفضل مدرب (رجال - سيدات)، بجانب جائزة بوشكاش لأفضل هدف.

يتم اختيار الفائز بجائزة الفيفا «الأفضل» من خلال 4 طرق للتصويت بنسبة 25% لكل واحدة، على أن يتم اختيار كل جهة من الأربعة للثلاثي الأفضل من وجهة نظره، يحصل صاحب المركز الأول في كل ترشيح على 5 نقاط، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 3 نقاط، ويحصل المركز الثالث على نقطة واحدة فقط.

 الربع الأول يكون عن طريق اختيار الجماهير عبر استفتاء بموقع الفيفا الرسمي، حيث يتم الدخول لموقع الفيفا واختيار أفضل لاعب وصاحب المركز الثاني والثالث، وأفضل مدرب وصاحب المركز الثاني والثالث وبنفس الطريقة لبقية فئات الجائزة التي تتم بالتصويت.

 الربع الثاني يكون عبر تصويت مدربي منتخبات العالم، أما الربع الثالث تحسب من تصويت اللاعبين قادة المنتخبات، وأخيرا الربع الأخير يكون بتصويت مجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم، ثم يتم تجميع كل الأصوات بالنسب المحددة من الاتحاد الدولي لاختيار أعلى ثلاث ومن ثم الإعلان عن الفائز في حفل الجائزة.