رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

تعرف على الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية فى دورتها الـ17‎‎

وشوشة
وشوشة
ads
احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بختام الدورة السابعة عشر لجائزة ساويرس الثقافية، في المتحف القومي للحضارة المصرية، يوم السبت الموافق 8 يناير، بحضور نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء، ورموز المجتمع المصري من المثقفين والفنانين، والمبدعين والسياسيين، وشهد الحفل تكريم 16 فائزًا من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 1304 عملًا أدبيًا مقدمًا في مختلف فروع الجائزة. 

بدأت مراسم الحفل مع ضيفة الشرف الفنانة هند صبري، التي افتتحت الحفل بكلمة ترحيبية أشادت فيها بالجائزة وأثرها في دعم المشهد الثقافي والفني في مصر، كما ألقى د. محمد أبو الغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، كلمة عن اهم التطورات في جائزة ساويرس الثقافية لعام 2021 والتي تضمن إطلاق فرع جديد لأدب الأطفال تحت سن 12 سنه، وتعديل فرع النقد الأدبي ليصبح النقد الأدبي والسرديات الأدبية. 

كما ألقى المهندس نجيب ساويرس، مؤسسة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، كلمة افتتاحية أكد فيها على التزام المؤسسة بدعم المبادرات التنموية والثقافية في مصر.

وقامت الإعلامية جاسمين طه، بتقديم فقرات الحفل، وقد شارك في تسليم الجوائز عدد كبير من الفنانين والفنانات، كما شهد الحفل فقرة غنائية للفنانة الشابة نوران أبو طالب، وكذلك تم تقديم عرض لمشهد من النص المسرحي "باب عشق" الحائز على جائزة المركز الأول.

واختتم الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، وراعي جائزة ساويرس الثقافية، حيث قدم التهنئة لكل الفائزين والشكر لأعضاء لجان تحكيم الدورة السابعة عشرة.

الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية – الدورة السابعة عشر:
فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء مناصفة كل من الكاتب الأستاذ/ عادل أسعد الميري عن رواية "خيوط أقمشة الذات" الصادرة عن منشورات إبيدي، والكاتب الأستاذ/ محمد أبو زيد عن رواية "عنكبوت في القلب" الصادرة عن البيئة العامة للكتاب. فيما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء مناصفة كل من الكاتب الأستاذ/ أسامة حبشي عن المجموعة القصصية "حاول ألا تراني" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب الأستاذ/ محمد عبد النبي عن المجموعة القصصية "كان ياما كان" الصادرة عن دار العين للنشر.

أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول فيها الكاتبة الأستاذة/ أريج جمال عن رواية "أنا أروى يا مريم" الصادرة عن دار الساقي. كما فازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية. وفاز بالمركز الثاني الكاتب الأستاذ/ يوسف نبيل عن رواية "اللقاء الأخير" الصادرة عن دار المحروسة.

وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتبة الأستاذة/ أميمة صبحي عن المجموعة القصصية "رؤى المدينة المقدسة" الصادرة عن دار العين للنشر، وجاء المركز الثاني مناصفة بين كل من الكاتبة الأستاذة/ أميرة بدوي عن المجموعة القصصية "ست زوايا للصلاة" الصادرة عن دار العين للنشر، والكاتب الأستاذ / محمد عبد الله سامي عن المجموعة القصصية "نابليون والقرد" الصادرة عن دار المحروسة.

وفازت بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب، الكاتبة الأستاذة/ دينا حمزة عن سيناريو فيلم "علاج طبيعي". بينما فازت بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب، الكاتبة الأستاذة / سلمى عباس عن سيناريو فيلم "أربعة أيام.. ويوم"

فيما ذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب الأستاذ/ إبراهيم الحسيني عن النص المسرحي "باب عشق"، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب الأستاذ / السيد فهيم عن النص المسرحي "سيرة بني فهمان".

أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية فقد فاز بها الكاتب الأستاذ/ محسن البلاسي عن كتاب "رحلة كامل التلمساني".

ولأول مرة يتم الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل كتاب للأطفال، حيث فاز الكانب الأستاذ/ أحمد طوسون، عن كتاب "من يعيد الدفء للمدينة، بجائزة أفضل نص مكتوب للأطفال تحت 12 سنه عن كتاب، وفاز الأستاذ/ سمير عبد الغني، عن كتاب " ماقبل البطيخ"، بجائزة أفضل رسوم للأطفال تحت 12 سنة.