رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

هل أحداث "دفاتر مايا" حقيقية؟.. صناع الفيلم يجيبون!‎‎

وشوشة
وشوشة
عُرض الفيلم اللبناني الفرنسي "دفاتر مايا"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، بالدورة 43، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتدور أحداثه حول الابنة "أليكس" عندما تقرر أن تُفتش حول أسرار والدتها "مايا" من خلال فتح دفاترها التي تحتوي على أشرطة كاسيت، وصور خاصة، ومن هنا تبدأ الغوص سرًا فيهم، وتكتشف العديد من الأسرار.

وفي هذا السياق، قررنا نوجه العديد من الأسئلة لصناع العمل، ومنها: هل ما تحتويه "دفاتر مايا" حقيقي؟.. وهل الفيلم يتحدث عن الحرب الأهلية في لبنان؟.. ومن خلال السطور التالية ستُجيب المخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الفرنسية بالوما فوتير، في تصريحات خاصة لـ"وشوشة".

 
المخرجة جوانا حاجي توما

ونبدأ مع المخرجة جوانا حاجي توما، التي كشفت أن قصة فيلم "دفاتر مايا" خيالية، ولكن في ذات الوقت مستوحاة منها عندما كانت ترسل العديد من الرسائل لصديقتها المُقربة خلال الحرب الأهلية في لبنان، كاشفة، أن العمل هدفه ليس تقديم تفاصيل عن الحرب في ذلك الوقت، ولكن الرسالة منه هو أن يشاهد الجمهور مُحاكاة عن الواقع في هذه الفترة من خلال مُعاناة بين الحبيبين، وكيف كان يعيش الطفل الذي يذهب لمدرسته بشكل يومي.

وتابعت مخرجة الفيلم، أنه ليس عمل تاريخي يروي السيرة الذاتية عن الحرب الأهلية، قائلة: "أكيد الفيلم مش هيحكي بشكل كامل عن الحرب بس طريقة الحياة ذاتها، كما نشاهد 3 أجيال البنت والابنة والجدة، فهو يُعالج ويحكي الماضي وليس الحاضر".

 الممثلة الفرنسية بالوما فوتير

أما الممثلة الفرنسية بالوما فوتير، عبرت عن سعادتها بوجود فيلم "دفاتر مايا"، ضمن الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي، وكشفت أنها تعرفت على لبنان من خلال الشخصية التي قدمتها في الفيلم.

الممثلة التونسية ريم التركي

قالت الممثلة التونسية ريم التركي، أنها كانت سعيدة بوجودها في لبنان أثناء تصوير الفيلم، وشعرت أنها متواجدة بين أسرتها هناك، ولكن الخوف كان في البداية من الكاميرا، موضحة، أنها سبب خوفها هو أنها لم تشارك في أي عمل فني منذ 15 عام تقريبًا، ولكن سرعان ما تغلبت على الأمر.

وكشفت ريم التركي، أن زيارتها إلى القاهرة لم تكن الأولى حيث شاركت من قبل في فيلم "باب الشمس" مع المخرج يسري نصر الله، والذي تم إنتاجه عام 2004، ونال العديد من الجوائز في ذلك الوقت.