رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

"أول كل حاجة" و"يتعلموا".. عمرو دياب يحكى قصة صعوده للقمة بهذه الأغنيات

عمرو دياب
عمرو دياب
الحفاظ على النجاح أصعب من النجاح نفسه، فأن يظل فنانًا مشهورًا متربعًا على القمة لأكثر من 30 عامًا، دون أن تخذله حسابات "التريند" وأرقام المشاهدات، فلابد وأن يكون "الهضبة" عمرو دياب، الذي يعد رائداً في ابتداع كل ما هو مختلف وانطلاق كل جديد، من ملبس وحركات في الكليبات وأنواع ألحان جديدة، فهمو المثال الحي لمطلع أغنية "أول كل حاجة"، والذي يقول "أنت أول كل حاجة والبداية في كل شيء".

لذلك نناقش سويًا، بمناسبة احتفال "الهضبة"، بعيد ميلاده، بداية التميز والابتكار التي جعلت عمرو دياب متربعًا على "الهضبة"، ويكون تجسيدًا لـ"أول كل حاجة":

أول كل حاجة
١-المطرب الأول في مصر الذي يصفه الجمهور بأغنيته "مهما كبرت صغير"، فالهضبة حدث ولا حرج يتمتع بشكل ولياقة شاب في العشرينات، وكلما تقدم في العمر شكله يصبح أصغر.

٢- أول من ربط "فورمة الجيم" والرياضة بشكل عام بالغناء، فلم يكن المطربون قبل ذلك يهتمون بـ"العضلات" والتقسيمة الرياضية للجسد، بل كان أغلبهم إن لم يكن جميعهم عاديين، وما إن ظهر عمرو دياب بهذا المظهر حتى اتبعه معظم الفنانين من بعده وأصبحوا يهتمون بـ"الفورمة".

٣- أول من دمج بين شكل الموسيقى الغربي والشرقي المعروف، ليبدع في النهاية بأغاني وألبومات مختلفة، وكانت من أولها "ولا على باله"، لتصبح من بعده الأغاني سريعة، ويتغير إيقاعها الطربي، واتجه له المطربين وأحبه الجمهور.

٤- كما أن الهضبة هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت الموسوعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

٥- أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك.

٦- نقطة انطلاقة أغاني السلو كانت من عند الهضبة وهي "بعترف"، وقدمها الفنانين من بعده، كما أنه المطرب الأول في مصر الذي صُدرت أغانيه للغرب بتقنية الهاوس ميوزك وتُرجمت لعدة لغات.

٧-أكثر مطرب في مصر تأثيراً في شكل الملابس والموضة، فما إن يرتدي شيئاً حتى تجده ترينداً وأكثر انتشاراً، وظهر ذلك واضحاً في بلوفر "تملي معاك"، وكان اول مطرب قدم موديلز عالميات بكليباته مثل ناتالي مارتينز في كليب نقول ايه وراشيل بارنز في كليب الليلة

يتعلموا
"يتعلموا يتعلموا من النجاح دا يتعلموا، شوف هما فين والهضبة فين"، غالبًا ما يغني جمهور عمرو دياب أغنيته الشهيرة "يتعلموا" بهذا الشكل، حبًا في نجاحه وشعبيته الجارفة، فهو لم يحافظ على استمراريته على القمة على مدى مشواره فقط فحسب، بل هو نقطة مضيئة تنير كل من يعمل معه ويسطع نجمه، وأبرز هؤلاء هو أيمن بهجت قمر، وعزيز الشافعي، محمد الرفاعي، محمد يحيي، محمد رحيم، بالطبع كل هؤلاء كانوا محققين نجاحاً، ولكن مع "عمرو" حققوا انتشاراً أسرع، وأخذوا من شهرته الكثير، كما أن أحد أسباب تفوق عمرو دياب خلال الـ30 سنة الماضية، كان ذكاؤه الفني، حيث يعلم ما يتمنى مستمعوه وجمهوره في كل وقت ويحاول تقديمه.

كما أنه دائماً ما يفاجئ جمهوره في كل ألبوم غنائي بنوع ولون جديدين من الموسيقى، إذ يعمل على تثقيف نفسه بالسفر إلى أوروبا دائماً والاطلاع على أحدث ألوان الموسيقى لاستغلالها في أغانيه، كما يمتلك دياب الكاريزما التي تجعله محبباً للجمهور المصري والعربي، لـ"على نجاحك عندي ١٠٠ اثبات".

دائماً ما يرفع شعار "الأسرة"
يعد الهضبة من أكثر الفنانين الذين أهتموا بنقل بالجانب الأسري، والتعبير عن الحب للعائلة من خلال أغانيه، فهو دائماً ما يحرص على نقل حالة الحب بينه وبين زوجته أو أولاده، فإما أن يظهروا معه أو يعمل أغنية خصيصاً لهم.

وقد أحب الجمهور هذه الحالة كثيراً وأصبح يتابعها بشغف، ومن أبرز الأغنيات التي غناها لأسرته: "نور العين" لابنته، أما "عيني منك" و"متخافيش أنا مش ناسيكي" ظهرت فيهم طليقته شيرين رضا.

أيضًا "عودوني" ظهرت فيها زينة عاشور طليقته، أما أولاده فقد ظهر عبدالله في كليب "وياه".