فى اليوم العالمى للنباتيين.. هؤلاء النجوم يقاطعون اللحوم!

في مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للنباتيين، فما قصة هذا اليوم؟، وما الغرض منه؟، وكيف تطور الأمر الآن؟، وأبرز المشاهير التي تنتمي لهذا اليوم قلبا وقالبا؟، وفي السطور التالية إجابات على تلك الأسئلة.

هو يوم أنشأته الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية عام 1977، وأيده الاتحاد النباتي الدولي عام 1978، وجاء هذا اليوم بدافع الرفق بالحيوان من خلال حث الأشخاص على عدم استخدام أي منتج يأخذ من الحيوان سواء مأكل أو ملبس أو حتى جلد الحيوان.

أبرز المشاهير من النباتيين:

أميتاب باتشان
هو النجم الهندي المفضل لدى الكثير من الفتيات حتى أطلق عليه "فتى أحلام البنات"، اشتهر بأنه نباتي، وحصل على لقب بيتا للنباتي الأكثر جاذبية على قيد الحياة لعام 2002، واتبع هذا النظام الغذائي بعد إصابته بمرض تليف الكبد.

براد بيت
هل تصدق أن الممثل الأكثر وسامة في العالم كان على نظام غذائي نباتي صارم سنوات، وتسبب ذلك في عدم توافقه مع زوجته السابقة أنجلينا كثيرًا لأنها كانت آكلة اللحوم جدًا. 

كيت وينسلت
لم تجد بطلة فيلم تيتانك من النظام النباتي مفر، وذلك بسبب أنها كانت تحتاج قبل تجسيدها لأي دور تقبله إلى خسارة ما يقرب من 35 كيلو من وزنها الذي يزيد لأسباب جينية، حتى أصبحت أشهر نجمة تمتنع عن الاقتراب من أي مائدة بها لحم، بعد التزامها بنظام غذائي صارم يعتمد بالكامل على الخضروات فقط، ويتجاهل اللحوم والمعجنات.

بينيلوبي كروز
بطلة الفيلم الشهير Pirates of the Caribbean، هذه الممثلة الإسبانية، بدأت رحلتها في النظام النباتي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

شيرين رضا
من أبرز الفنانات المصريات التي أعلنت أنها نباتية بشكل صريح هي الفنانة شيرين رضا، التي قالت في إحدى اللقاءات التليفزيونية، إن حبها للحيوانات جعلها شخصية نباتية بشكل كبير، مشيرًة إلى أنها لا تأكل اللحوم أو الطيور، وتعتبر الحيوانات أصدقاءها فكيف ستأكلهم، وأنها تحب الحيوانات أكثر من البشر على حد تعبيرها: "علشان ملهمش صوت، وكمان الحيوانات في بلدنا مهدور حقهم".

عمرو دياب
وانضم الفنان عمرو دياب إلى قائمة النباتيين منذ عام 2007، بحسب ما صرحت ابنته الكبرى نور، في حديث أجرته لإحدى الصحف، وما أكد ذلك هو حديث بعض الأطباء أن سبب شباب ووسامة عمرو دياب رغم العمر هو اتباعه نظام نباتي.

باسم يوسف
لجأ الطبيب و الإعلامي الساخر "باسم يوسف" إلى تغيير نظامه في التغذية إلى شخص نباتي من خلال تحدي أقامه على قناته على يوتيوب، ومن بعده أصبح نباتيا، وما حثه على ذلك هو صديقه نادر منتصر الذي أصبح نباتياً ليحمي نفسه من أن يكون ضحية لمرض تصلب الأنسجة المتعدد.

لبنى عبد العزيز
قالت الفنانة لبنى عبد العزيز إن سر احتفاظها بجمال بشرتها ونضارتها هو اتباعها نظام غذائى يعتمد على الخضروات بالإضافة لكونها نباتية، ولا تتناول اللحوم أو الدواجن منذ سنوات طويلة للحفاظ على صحتها لأن أكل اللحوم يؤدى للأمراض، كما أنها حريصة على تنظيم وجباتها بشكل منتظم.

دينا الشربينى
بسبب الخيالات امتنعت دينا الشربيني عن تناول اللحوم، فعندما فكرت دينا فيما تتعرض له الحيوانات من ذبح وسلخ حتى تصبح أمامنا مقدمة على أطباق شهية نتناولها، جعلها تقلع تماما عن تناول اللحوم، وأصبحت نباتية، كما أنها ذكرت أنها رأت مشهد في أحد المسلسلات عن طفلة مختطفة، وقام الخاطف بتقديم طعام حيواني لها، فرفضت وقالت له إنها نباتية، وسألته: "كيف تأكل شيئا لديه أب وأم؟، وهو ما جعلها تفكر فى الأمر وتقتنع بحديث الطفلة وأصبحت لا تأكل اللحوم أيضا.

لبلبة
الفنانة لبلبة تظهر دائما مثل الفراشة بسبب رشاقتها وهو ما كشفته في إحدى تصريحاتها قائلة، "أنا شخصية نباتية أعيش على الخضراوات والجبن فقط، ولا أتناول اللحوم أو الفراخ، ولكن أحيانا أتناول الأسماك فقط".

إليسا 
اضطرت الفنانة إليسا بعد إصابتها بمرض السرطان تحويل نظامها الغذائى إلى نظام صحى يعتمد على النباتات، وأعلنت عن ذلك من خلال صورة لأطعمة غذائية نباتية نشرتها عبر صفحتها على موقع "إنستجرام"، وكأنها تعتمد هذا النظام للتخلص من مرضها.

نانسى عجرم
قالت الفنانة نانسي خلال جلسة دردشة عبر موقع التواصل الاجتماعى، بأن وزنها يصل 48 كيلو جرام، وكشفت عن نظامها الغذائى الذى تتبعه قائلة، "أعتبر امرأة نباتية ولا أتناول اللحوم والدجاج لذلك أكتفي عند تلبية دعوات الإفطار بالمقبلات والصحون الباردة، لكنني في النهاية أدلل نفسي بطبق من الحلوى العربية اللذيذة".