مستشار الرئيس يكشف تأثير لقاح كورونا على الحوامل والأجنة

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية، أن كورونا المستجد هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وفى كثير من الأحيان تكون الأعراض متشابهة أحيانا، ومنها تكسير فى الجسم والإصابة بالرشح والعطس وكلها أعراض متشابهة جدا.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "dmc"، أن الوباء ينتقل عن طريق التنفس والعطس والتلامس وأعراض الإنفلونزا الموسمية قد تتشابه جدا مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح أنه لا يوجد أى تعارض بين لقاح الإنفلونزا الموسمية وبين لقاح كورونا، ويمكن للمصاب أن يأخذ لقاحي الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا فى وقت واحد ولكن بشرط أن يكون كل لقاح فى ذراع مختلف عن الثاني، أو ترك فترة زمنية بين اللقاحين، مؤكدا أن مصل الإنفلونزا تتغير، وحتى هذة اللحظة لم تتغير الأعراض ولكنها تختلف من شخص لآخر.
 
وأشار إلى أن لقاحات كورونا لا تؤثر على السيدات الحوامل أو الأجنة ومسموح للسيدات الحوامل الحصول على اللقاح، مشيرا إلى أن السيدات الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بوباء كورونا.
 
ولفت إلى أنه يتم رصد نقاط ظهور تحورات كورونا فى مصر ولكن لا يوجد عدد محدد أو إحصائية محددة عن عدد المصابين بمتحورات كورونا.