رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

النار أشعلت فى أجسادهم.. قصص حقيقة عن حرق جثث النجوم‎‎

وشوشة
وشوشة
حينما علم الجميع بوصية المخرج الفلسطيني نصري حجاج، الذي توفي 11 سبتمبر، وهي حرق جثته بعد وفاته، والتي أعلنتها زوجته عبر صفحتها الشخصية على «فيسبوك»، مؤكدة أنها ستقوم بتنفيذ تلك الوصية، مما أدهش الجمهور، خاصةً إنه لن يحدث ذلك من قبل في العالم العربي.
لكن على النقيض تمامًا، هناك طقوس مُتبعة في بعض الدول الغربية وبعض دول آسيا ومنها الهند، لحرق جثث الموتى حتى تصبح رمادًا، وفي السطور التالية سنرصد لكم قصص حقيقة عن حرق جثث النجوم في العالم بأكمله.

نصري حجاج طالب بحرق جثته
مثلما ذكرنا في وقعة غريبة من نوعها، طالب الكاتب والمخرج السينمائي الفلسطيني نصري حجاج، الذي رحل عن عمر يناهز 70 عامًا، في منزله في فيينا بعد صراع طويل مع المرض، بحرق جثمان.
وفي هذا السياق كتبت زوجته مُعلنة ذلك قائلة: "أنعي إليكم رحيل زوجي ووالد طفلتنا الحبيبة شام، المخرج والكاتب الفلسطيني نصري حجاج، هذا الصباح في منزله في فيينا بعد صراع طويل مع المرض، ونزولا عند رغبته، سوف يتم حرق جثمانه".
وتابعت قائلة: "ونثر جزءًا من رماده لاحقا في مخيم عين الحلوة وعند قبر والدته فاطمة في صيدا، وجزءا آخر في قريته الناعمة شمال فلسطين المحتلة، وجزءا في سوريا التي تضامن مع شعبها المظلوم حتى آخر نفس، وجزءا فوق تراب تونس حيث عاش سنين طويلة من عمره فيها".
واختتمت زوجة الراحل حديثها، قائلة: "رحل بهدوء وسلام وطمأنينة مع كل الحب من قلبي وشام وابنه نهاوند ومن استطاع القدوم من عائلته، تُقبل التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال الهاتفي، مع الشكر والامتنان للجميع".
ولد نصري حجاج، في خيمة عام 1951 ونشأ فيها وتعلم في مخيم "عين الحلوة" بلبنان لوالد لاجئ من قرية الناعمة ووالدة لبنانية، ثم التحق بصفوف الثورة الفلسطينية، وأتم دراسته في بريطانيا.
وقام بعد ذلك بإخراج فيلم "ظل الغياب" الذي تناول ثيمة الموت والمنفى للفلسطيني، ثم أخرج فيلم "ما قال الشاعر" الذي وثق فيه لحياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، كما كتب في صحف في بريطانيا ولبنان والإمارات وفلسطين.

حادث قدري أحرق جثت كاميليا
أما هنا فالأمر كان قدري وليس مثلما حدث مع المخرج نصري حجاج، حيث توفيت الفنانة كامليا، في حادث طائرة متجهة إلى روما، وسقطت الطائرة في الحقول بالبحيرة شمال غرب القاهرة في 31 أغسطس عام 1950.
واحترقت جثتها، وأكد الطبيب الشرعي في ذلك الوقت أن سبب الوفاة كان الجروح النارية، وما صاحبها من صدمة عصبية وكسور فى عظام الساقين.

أحراق جثة "سوشانت سينغ" من أجل الطقوس
مثلما ذكرنا سابقًا أن هناك طقوس مُتبعة في بعض الدول الغربية وبعض دول آسيا ومنها الهند، لحرق جثث الموتى حتى تصبح رمادًا، وفي هذا السياق، انتشر خبر انتحار الفنان الهندي سوشانت سينغ، في وقت سابق، وتسبب نبأ وفاته صدمة في السينما الهندية.
وتداول عدد من الصفحات صورة لحرق جثمانه وذلك حسب العادات والتقاليد الهندية، وانتشرت صورتين لجثمان الفنان الراحل، واحدة لحظة خروجه من المستشفى والأخرى ظهرت لحظة حرق جثته. 
وفي عام 2020، تم العثور على جثة الممثل "سوشانت" البالغ من العمر 34 عامًا- في منزله في باندرا، مومباي معلقة على مروحة السقف.
وبحسب ما ورد، كان سوشانت يعاني من الاكتئاب لمدة ستة أشهر تقريبًا ومع ذلك، لم يتم العثور على رسالة انتحار حتى هذه اللحظة، ووفقا لضابط الشرطة في مومباي "فيناي تشوبي"، وتم العثور على بعض الوصفات والتقارير الطبية في غرفته ولا يزال التحقيق جاريًا.

حرق جثمان ريشي كابور
وذات الشيء حدث مع  الفنان الهندي ريشي كابور، الذي توفي متأثرًا بمرض السرطان، وتداول رواد "السوشيال ميديا" صورًا من طقوس حرق جثمان الفنان الراحل مع كلمات رثاء لأسطورة بوليوود، حيث كتب أميتاب باتشان قائلًا: "ريشي كابور ذهب، أنا محطم".
وكان ريشي كابور، من أسرة عائلة كابور الأكثر شهرة في بوليوود، كان والده، راج كابور، وجده بريثفيراج كابور من أقطاب بوليوود، صناعة الأفلام الهندية في مدينة مومباي الساحلية غربي البلاد.

حرق جثة «سريديفي كابور» في مراسم خاصة
ونختُم مع سريديفي كابور، التي أحدث ضجة كبيرة في الهند بعد خبر وفاتها، وقد تقاطر الهنود بالآلاف، لإلقاء نظرة الوداع عليها قبل حرقه في مراسم خاصة.
وتباينت الروايات حول سبب وفاة النجمة الهندية فبحسب شرطة دبي توفيت سريديفي أثناء حضورها حفل زفاف أحد أقاربها، إلا أن فحص الطب الشرعي أظهر أن وفاتها نتيجة الغرق في حوض استحمام بعد أن فقدت وعيها.