طبيب: مصل الأنفلونزا الموسمية لا يتعارض مع تلقى لقاح كورونا

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن مصل الإنفلونزا لا يتعارض مع تلقي لقاح كورونا، مؤكدا أن اللقاحين مهمين جدا لمرضى الأمراض المزمنة والحساسية، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يكون الفاصل الزمني ما بين اللقاحين مدة أسبوعين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، أن دور البرد من أكثر الأمور التي تساعد على تهيج حساسية الصدر، مشيرا إلى أنه من الضروري تلقي لقاح الإنفلونزا مع بداية فصل الخريف، وهذا ما يجعل لقاح الإنفلونزا لا يقل أهمية عن لقاح كورونا.

وأشار إلى أن الموجة الرابعة لفيروس كورونا تتزامن مع فصل الخريف، والتي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الإنفلونزا وبالتالي فإنه من الضروري الحصول على لقاح الإنفلونزا مع لقاح كورونا لفوائده الكبيرة التي يستفيد منها مرضى الحساسية.

وأوضح أن اللقاح المتداول عالميا في الوقت الحالي، هو اللقاح الرباعي، والذي يعمل على الوقاية من 4 فصائل للإنفلونزا، ويتم الحصول عليه من كافة الأعمار التي تبدأ من 6 أشهر فأكثر، مؤكدا على أن هناك تشابه كبير جدا في أعراض الموجة الرابعة لكورونا وأعراض الإنفلونزا، وفي حالة ظهور أي أعراض للإنفلونزا فإنه من الضروري أن يلتزم المواطنين بارتداء الكمامة حتى يثبت العكس.