رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

كيف تناولت الأعمال الفنية جرائم "القتل الزوجى"؟

وشوشة
وشوشة
انتشرت الفترة الماضية موجة من الجدل الكبير بعد قيام عدد من الأزواج والزوجات بقتل بعضهم البعض، ولأن الفن مرآة المجتمع فقد ناقش تلك القضية في عدد من الأعمال السينمائية والدرامية.

"وشوشة"، يرصد في السطور التالية بعض الأعمال الفنية التي تطرقت لهذا الموضوع......


مسلسل "الستات بتعرف تقتل"

يتناول مسلسل "الستات بتعرف تقتل" الذي يتم الاستعداد لتصويره، قضية قتل الزوجات لأزواجهن، وهو بطولة الفنانة كنده علوش، وإنجي المقدم، ومن المقرر اختيار باقي أبطال المسلسل هذه الفترة لبدء التصوير.

"الستات بتعرف تقتل"، مكون من 12 حلقة، وسيتم عرضه على منصة "شاهد" الإلكترونية، وكل حلقة تحمل اسم مختلف، ويعرض هذا العمل خارج السباق الرمضانى، ومن إخراج محمد أسامة.

فيلم "المدبح" 

عرض هذا العمل السينمائى عام 1985، وتدور أحداث الفيلم حول منافسة رجلان من تجار المدبح وهما "حمدان" صلاح قابيل، و"زينهم" الفنان أنور إسماعيل، علي الزواج من "أفكار" وهي الفنانة نادية الجندي، ليفوز بقلبها "زينهم" ويهب لها كل أملاكه، ثم تتابع الأحداث ويُقتل "أنور إسماعيل" في معركة لتتولى "الجندى" إدارة العمل بنفسها.

وتتوط بعد ذلك في قضية باطلة وتدخل على أثرها السجن ويساعدها "شافعى" الفنان حمدي غيث، في الخروج من السجن، وبعد خروجها تعمل علي الوقيعة بين "شافعى"، "حمدان"، لتأخذ أملاكهما أيضاً، ويعلم الثنائي بما تخطط له فيقرران قتلها، وتنتهى أحداث الفيلم بمشهد قتلها بالسكين، وهذا الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى. 

فيلم "المرأة والساطور" 

قيل أن قصة هذا الفيلم حقيقية، ولخص المخرج "سعيد مرزوق" رسالة هذا العمل بعبارة "ليس كل قاتل مذنبا، وليس كل قتيل بريئاً"، وتدور قصة الفيلم حول قتل امراة لزوجها بالساطور بعد أن قامت بتخديره، وجسدت البطولة "نبيلة عبيد"، وهى امرأة أرملة مات زوجها وكان معها طفل، تعرفت على رجل وتزوجت منه، ولكنها عانت معه الكثير بسبب سوء المعاملة وتعذيبها فقررت الانتقام منه. 

وحكم على" عبيد" بالسجن المؤبد إثر جريمتها، وعرض هذا العمل عام 1997، وهو بطولة نبيلة عبيد، أبو بكر عزت، وإخراج سعيد مرزوق، لقى هذا الفيلم صدي كبير أثناء عرضه، وارتفعت أصوات النقاد ضد هذا العمل حيث وجدوه ينقل قيم غير مرغوبة للمشاهدين. 

فيلم "حافية على الجسر"

هذا الفيلم بطولة ميرفت أمين، حسين فهمى، عادل أدهم، عبدالمنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، نجوى فؤاد، وعدد آخر، وإخراج عاطف سالم، وتدور قصة هذا الفيلم حول امرأة وهى "كاميليا" الفنانة "ميرفت أمين" التضحية بحبها من المخرج أحمد سامح، بعدما اتفقا على الزواج، وذلك لتنقذه من بطش رجل آخر وقع فى حبها وهو صاحب نفوذ الفنان "عاد أدهم" وهددها بقتل حبيبها "أحمد" حسين فهمى. 

فاتفقت مع "عزيز" الفنان عادل أدهم على الزواج منه مقابل السماح لأحمد بالسفر للخارج عقب تعرضه للأذى من رجال عزير، وينتهى الفيلم بقتل "كاميليا" لعزيز فى منزله، وبعد ذلك تنتحر.