هل فكرة مسلسل "الديب" مُقتبسة من فيلم "حرام عليك"؟‎‎

بشكل مُفاجئ تشاهد الرجُل الذي أمامك ملامحه تتغير تمامًا، وتتحول إلى ذئب، هذا ما شاهدنا في الإعلان التشويقي لمسلسل "الديب" المكون من 8 حلقات، ومن المقرر عرضه خلال الفترة القادمة على منصات الانترنت، وهذا الوحش المستذئب وطريقة تحوله، تُذكرنا بالفيلم المصري القديم "حرام عليك"، فهل المسلسل مُقتبس منه؟.

بالتأكيد لا نستطيع من الإعلان التشويقي لمسلسل "الديب" أن نُحدد إذا كان مٌقتبسا من عمل فني آخر، أو لا، ولكن ظهور الفنان ياسر جلال في الإعلان التشويقي وهو يجلس على كرسي في غرفة مظلمة وفجأة يتحول لون عيناه إلى الأزرق وتتغير معالم جسده ليتحول إلى ذئب، تُذكرنا تلقائيًا بمشاهد الفنان نبيل الألفي، الذي لعب دور الدكتور "مراد"، في فيلم "حرام عليك"، لذلك سنرصد فكرة كل عمل منهما، كي نعرف إذا كان هناك اقتباس أم لا.

مسلسل "الديب"

وتدور أحداث مسلسل "الديب" في إطار بوليسي، ويتعرض ياسر جلال، خلال العمل للكثير من المواقف بسبب علاقاته المُعقدة، والقضايا المهمة التي جعلته يتعامل معها بطريقة مُختلفة، وهو من تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج سينرجي.



 

فيلم "حرام عليك" 

أما قصة فيلم "حرام عليك" تدور حول "إسماعيل" و"عبده" يعملا بمحل لبيع الآثار، يحضرا صندوق به إحدى المومياوات، حيث يراقبهما رجل يدعي أنه عالم آثار، وهو البروفيسور "عاصم"، ويقول إنه قادر على إحياء المومياء، وله ابنة أخ مخطوبة لأحد الأطباء، وهو الدكتور "مراد" يسخره هذا البروفيسور ويحوله إلى ذئب بمجرد سماعه إلى عواء الذئب، وذلك ليستخرج منه مخ أحد الأحياء، كي يضعه في المومياء. "حرام عليك" تم عرضه عام 1953، وهو مُقتبس عن قصة المستذئب وفرانكشتاين، بطولة إسماعيل ياسين، وعبد الفتاح القصري، ولولا صدقي وإستفان روستي، نبيل الألفي، تأليف جمال حمدي، وإخراج عيسى كرامة.

 

 وبعد رصد فكرة مسلسل "الديب" وفيلم "حرام عليك"، ستلاحظ أن وجه التشابه في طريقة تحول الرجُل بشكل مُفاجئ إلى وحش المستذئب، لكن الفكرتين مُختلفتين عن بعضهما.