رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى يومها العالمى.. هل الموسيقى تتحكم فى مشاعرنا؟‎‎

حزن، فرح، خوف، ضعف، كبرياء، حب، اشتياق، كل هذه المشاعر المتضاربة يعيشها مُحبي الموسيقى بشكل يومي أثناء استماعهم لموسيقاتهم المُفضلة، وفي اليوم العالمي للموسيقى قررنا نأخذك لعالم آخر، ونتحدث عن "موسيقانا الشرقية"، ونطرح سؤالا: هل الموسيقى تتحكم في مشاعرنا؟ إجابة هذا السؤال لا تحتاج لدراسة، بل سنجيب عليك بالفن، كل ما تحتاجه هو سماع الموسيقى المتواجده بين السطور التالية.

من الحزن إلى السعادة
حينما نحدث عن الموسيقى العربية أو المصرية بشكل خاص، لا بد أن نذكر موسيقى الموسيقارعمر خيرت، على سبيل المثال عندما تستمع لقضية "عم أحمد" تشعر بالسعادة حتى إذا كنت حزين، تجعلك تبتسم تلقائيًا ولو للحظات.


الانتقال من السعادة للحزن في ذات اللحظة
وهنا حتى إذا كنت تشعر بالسعادة، ستتغير مشاعرك في لحظة واحدة، وستبكي مع "كمان" الموسيقار ياسر عبد الرحمن، عندما تستمع لموسيقى فيلم "ملاكي إسكندرية" وغيرها، تشعر أن آلة "الكمان" تبكي فتجعلك تبكي معها.

 

نظرية المؤامرة 
إذا استمتعت لتتر نهاية مسلسل "الملك فاروق" الذي تم عرضه عام 2007، وقام بالتأليف الموسيقي للموسيقار الأردني طارق الناصر، سيعزز لديك روح المؤامرة، ويتم تغير مشاعرك في لحظة سماع تلك الموسيقى.

 

مشاعر الحب 
ونتقل لمشاعر آخرى، هنا ستعيش حالة الحب حتى إذا لم تكن بهذه الحالة، فهناك العديد من المقطوعات الموسيقية للموسيقين في العالم العربي، ومنهم: "عمر خيرت، هشام نزيه، خالد حماد، راجح داوود، طارق الناصر، رضوان نصري، طاهر مامللي" والكثير من الموسقيين.

 

خوف ورعب 
وهنا مع الموسيقار هشام نزية، تعيش حالة من الخوف والرعب والترقب مع موسيقى فيلم "الفيل الأزرق".

 

الندم والحنين إلى الماضي 
أما هذه المشاعر المتضاربة تعيشها مع موسيقى الموسيقار السوري إياد الريماوي، الأولى في مسلسل "الندم"، والحنين إلى الماضي من خلال موسيقى مسلسل "العراب".

 

تعزيز مشاعر الإيمان وحب الوطن 
ومثلما بدأنا حديثنا بموسيقى عمر خيرت، سنختم أيضًا بمقطوعة موسيقية تعزز لديك روح الإيمان وهي " والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت" وهي تتر مسلسل "الخواجة عبد القادر" الذي تم عرضه عام 2011.

 

بالإضافة لـ"الله يا الله"، التي تم طرحها بالألبوم الموسيقي "امراة عصرية"، أما عن حب الوطن فهناك ألبوم موسيقى ألبوم "بانوراما" ويضم العديد من المقطوعات الموسيقية التي تجعلك تعيش في حالة خاصة بحب الوطن، وعلى سبيل المثال: موسيقى "مصر يا أطهر قلب".

 

وما بين الخوف، والحزن والسعادة والمؤامرة والحنين، وغيرها من المشاعر، بالتأكيد عزيزي القارئ بعد سماعك للموسيقى التي تواجدت بين السطور السابقة، قد جاوبت على السؤال السابق: هل الموسيقى تتحكم في مشاعرنا؟