رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

بالفيديو.. "ديدو" يعيد فتح قائمة الأفلام المصرية المقتبسة

وشوشة
وشوشة
عبر الفنان كريم فهمى عن سعادته بردود الأفعال التى تلقاها حول فيلمه الجديد "ديدو" المطروح فى دور العرض حاليا، والذى خاطب من خلاله كل أفراد الأسرة، الفيلم كما ذكر "فهمى" مأخوذ عن رواية "عقلة الإصبع" للمؤلف شارل بيرو، وبالرغم أن فيلم ديدو مقتبس من رواية أجنبية، إلا أنه لفت الانتباه لقائمة أفلام مصرية ناجحة مقتبسة من أفلام أجنبية، وفى التقرير التالى سنعرض أبرز تلك الأفلام:

فيلم 1000 مبروك:

"ألف مبروك" فيلم للفنان أحمد حلمى، وهو مستوحى من أسطورة إغريقية تدعى سيزيف، والتى تهتم بحلقة الزمن. 
ويدور الفيلم فى إطار كوميدي حول استيقاظ شخص صباح كل يوم، ليمر بعدة مواقف مختلفة وينتهى يومه فى تمام الساعة الثانية عشر ليلا بموته، ليستيقظ صبيحة اليوم التالى، يجد فجأة أنه يعيش نفس اليوم الذي قضاه أمس، بنفس تفاصيله.
الفيلم هو نسخة من الفيلم الأميركي Groundhog day الذى تم إنتاجه عام 1993.

 

ويعد أحمد حلمى نجم الأفلام المقتبسة، ففيلم ١٠٠٠ مبروك لم يكن تجربته الأولى والأخيرة فهناك عدة أفلام تالى ذكرها: فيلم آسف على الإزعاج، الذى قدم فيه دور مهندس طيران يعمل على مشروع فى صالح البلد، يعاني من وساوس حول اضطهاد المجتمع له، وصديقه الوحيد هو والده، الذى نكتشف فى نهاية الفيلم أنه ميت، وأن هذا المهندس مريض فصام، الفيلم عن رائعة a beautiful mind والمصنف من أفضل الأفلام فى العالم.

 

فيلم كده رضا الذى جسّد فيه دور 3 توائم يخدعون الناس ويقنعونهم بأنهم شخص واحد، بسبب أن والدهم سجّلهم بشهادة ميلاد واحدة، واستغلوا ذلك فى عمليات النصب، هذا الفيلم مقتبس من فيلم matchstick men بطولة نيكولاس كيد.

 

جوازة ميرى: 

تقدم ياسمين عبد العزيز فى هذا الفيلم النسخة المصرى من فيلم this means war، تدور أحداث الفيلم حول فتاة تسعى للزواج للتخلص من مشاعر الوحدة، فيظهر أمامها "حسن الرداد" و"كريم محمود عبد العزيز"، اللذان يعملان بجهة سيادية ويحاول كل منهما أن يخطف قلب ياسمين والزواج منها.

 

حسن وبقلظ: 

فور عرض أفيش هذا الفيلم انتشر نبأ اقتباسه من فيلم stuck on you، وهذا ما اعترض عليه "كريم فهمى" أحد أبطال الفيلم، وذكر وقتها أن هناك تشابه كبير بين أفيش فيلمه مع الفيلم الأجنبى، إلا أن القصة مختلفة. 
تدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى حول أخين ملتصقين ببعضهما هما كريم فهمى وعلى ربيع يتعرض كل منهما للعديد من المواقف الكوميدية، الفيلم من بطولة الفنان كريم فهمى ويسرا اللوزى ربيع ومحمد أسامة ومن إخراج وائل إحسان.

 

خليج نعمة:

بعد قرابة الـ12 عاما من عرض الفيلم، اتضح أن فيلم خليج نعمة للفنانة غادة عادل ليس فقط مأخوذا عن الفيلم الأجنبى Sleeping with the Enemy، الذي أنتج عام 1991، والذي قامت ببطولته جوليا روبرتس، باتريك بيرجن، وكيفين أندرسون، ولكنه «مأخوذ» أيضا من الفيلم المصرى «هروب مع سبق الإصرار» الذي أنتج عام 1997، أى بعد 6 سنوات من عرض الفيلم الأمريكى. 
والقصة كالتالى بعد ما عرض الفيلم الأجنبى في بداية التسعينات، آثار حفيظة القائمين على تقديم الأعمال الفنية في مصر وقتها، فتم عمل فيلم «هروب مع سبق الإصرار»، من بطولة جيهان راتب، ويوسف شعبان، بنفس قصة الفيلم الأجنبى دون تغيير، وبعد 10 سنوات من عرض الفيلم المصرى، قام صناع فيلم «خليج نعمة» بتدوير الفكرة مع تغيير بسيط فى الأحداث. 
فيلم خليج نعمة بطولة: غادة عادل، أحمد فهمى، إدوارد، باسم ياخور، محمود العسيلى، مى كساب، عايدة رياض، راندا البحيرى، وآخرين.


فيلم حرب أطاليا: 

نجح المخرج أحمد صالح فى تقديم نسخة مصرية محترمة من فيلم ocean's twelve، ذكر الجمهور وقتها أن طريقة ملابس أحمد السقا نسخة من جورج كلونى وكذلك خالد أبو النجا نسخة من براد بيت ومجدى كامل من مات دايمون، والقصة تدور حول محام شاب يدعى "ياسين"، يعمل فى مكتب محاماة، ويكتشف أن هناك بعض العمليات المريبة التى تحدث فيه، فيتوقف عن العمل، فى محاولة منه لمعرفة ماذا يحدث، فتسوقه الأحداث لمغامرات فى إطار من الأكشن. 
 الفيلم من بطولة أحمد السقا، ونيللى كريم، وخالد أبو النجا، ومجدى كامل، ورزان مغربى، وخالد صالح وغيرهم.