رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

بعد بيان"المهن التمثيلية".. ماذا قدم الفن المصرى لدعم القضية الفلسطينية؟‎

وشوشة
وشوشة

حالة من الشجب والاستنكار اشتعلت داخل نفوس العالم العربى، لما يحدث فى ساحات المسجد الأقصى، ولما يشهده من الاعتداء الغاشم لقوات الاحتلال الاسرائيلى المعتدى على أرض الشعب الفلسطينى، ومنعهم من العيش آمنين سالمين فى وطنهم، فى قضية "الوجود الانسانى"، والتى لايزال العالم مكتوفى الأيدى أمام سُبل حلها.


وقد أدانت نقابة المهن التمثيلية فى بيان رسمى لها، ما حدث بالأيام الماضية عند ساحة المسجد الأقصى وحى الشيخ جراح، لتلك الاعتداءات الغاشمة، مؤكدة تأييدها الكامل على حق الشعب الفلسطينى فى الدفاع عن أرضه، موجهة لهم التحية والتقدير على صمودهم أمام اعتداء الاسرائليين على المصلين فى المسجد الأقصى.


ولما كان الفن شريان الحياة ومعبرًا عما يحدث بداخلها، فقد قدم الفن المصرى العديد من الأعمال التى أدانت واستنكرت تلك الاعتداءات الاستعمارية على مدار سنوات طويلة، املاً فى وقف ذلك النزيف وتجديد الأمل داخل شعوب العالم العربى لاستعادة وحدته، وفى التقرير التالى يرصد "وشوشة"، أبزر تلك الأعمال الفنية.

 

أرض السلام

تم انتاجه عام 1957، وتدور أحداث الفيلم حول أحمد الفدائي المصري الذي يختفي بقرية فلسطينية، وتتعاون معه سلمى، وهي إحدى فتيات القرية، كما يصور الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي تواجههم بعد انتهاء أي عملية، وتنمو بينهما علاقة صداقة ثم حب تنتهي بالزواج.

الفيلم بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة وعبد السلام النابلسي وعبد الوارث عسر.

 

الناصر صلاح الدين

وتم انتاجه عام 1963،  حيث تدور أحداث الفيلم عن فترة الحروب الصليبية، ففي أثناء تواجد صلاح الدين الأيوبي في مصر يعلم بما يحدث للمسلمين في بيت المقدس، وتعرض قوافل الحجاج، من قبل الفرنجة فيقوم بمواجهتهم وينتصر عليهم في معركة حطين ويحرر بيت المقدس، ويقتل قائد الفرنجة رينو، لتنتهي الحملة الصليبية الثانية.

الفيلم بطولة أحمد مظهر ونادية لطفي وليلى فوزي ومحمود المليجي وحمدي غيث.

 

ناجي العلي

تم انتاجه عام 1992، بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987 ودخوله لغرفة العناية المركزة، قدم الفيلم الذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدءً من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يتعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التي سجلها في رسومه الكاريكاتورية.

الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود الجندي وسليم كلاس وغيرهم.

 

صعيدي في الجامعة الأمريكية

تم انتاجه عام 1998، حيث تناول حياة الشباب الجامعي في تلك المرحلة، ولم تخلُ الأحداث من التطرق للقضية الفلسطينية، حيث ظهر بعض الشباب وهم يحرقون علم إسرائيل داخل الجامعة الأمريكية احتجاجًا على الاحتلال الصهيوني، ويعتبر هو أول فيلم شهد واقعة حرق العلم.

الفيلم بطولة محمد هنيدى وأحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي وفتحي عبد الوهاب وطارق لطفي وغيرهم.

 

همام في أمستردام

تم إنتاجه عام 1999، لمناقشة بالقضية الفلسطينية ضمن أحداثه، حيث تضمنت المشاهد التي تجمع الشباب المصريين المغتربين بزميلهم الشاب الفلسطيني، وكان مشهد الشجار بين بعضهم، ليقوم الفلسطيني بمحاولة لإنهاء هذا الشجار من خلال تشغيل أغنية الحلم العربي، التي بدورها تنهي الخلاف بين الأصدقاء المصريين، وتلفت انتباههم إلى ما هو أكبر وهو القضية الفلسطينية.

الفيلم بطولة محمد هنيدى وأحمد السقا ومحمود البزاوي وأحمد عيد وموناليزا.

 

أصحاب ولا بيزنس

تم انتاجه عام 2001، للانتفاضة الفلسطينية، حيث يذهب المذيع "بطل الفيلم" رغمًا عنه إلى فلسطين لتقديم حلقة من برنامجه الترفيهي هناك، ليقابل أحد الشباب الفلسطيني، الذي يقوم بعملية استشهادية، تغير من مسار حياة مقدم البرنامج الذي قدم دوره الفنان مصطفى قمر.

والفيلم بطولة هاني سلامة ومصطفى قمر وعمرو واكد ونور وموناليزا وسامي العدل وطارق عبد العزيز.