رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ دنيا عبدالعزيز: شخصية "منال" فى "المداح" كلها صعوبات.. وهذا سر نجاح "اللى مالوش كبير"

جمعت بين الموهبة والخبرة، فهي قادرة على فك شفرة أي شخصية تقدمها بمنتهى الصدق والاتقان، فهي قادرة علي إقناع الجمهور في كل شخصية ظهرت بها، هي الفنانة دنيا عبدالعزيز، التي أمتعتنا في السباق الرمضاني هذا العام بأدائها بدور "نادين" في مسلسل "اللي مالوش كبير" و"منال في المداح، وحرص "وشوشة" على إجراء حوار معها لتكشف لنا أسباب مشاركتها في هذه الأعمال، والصعوبات التي واجهتها بهم وغيرها الكثير، وإلى نص الحوار..

في البداية.. ما السبب الذي دفعك للمشاركة في مسلسل "اللي مالوش كبير"؟
ثقتي في السيناريست عمرو محمود ياسين، وكنت متأكدة أننا سنقدم معاً عمل مختلف، ثانياً أنا لا أحب أن أكرر نفسي، فمنذ مسلسل "حواري بوخارست" قدمت "رحاب" البنت الطيبة التي تأخذ أختها حبيبها منها، في الأسطورة قدمت "جميلة" الخائنة التي تقتل زوجها، وفى "ظل الرئيس" قدمت" فريدة" البنت الأرستقراطية، وفي "رحيم" قدمت الفتاة الشعبية، و"البرنس" قدمت دور "شيماء" التى تعاطف معها الناس بشكل كبير، فعندما عرض عليا هذا العام شخصية "نادين" و"منال" في "المداح" وجدت أن الاثنين يمثلوا الشر، مع أختلاف الفكر الثقافي والاجتماعي، فهم مختلفين تماماً لكن القاعدة واحده وهي الغل والسواد في كلًا منهم.

هل قابلتي شخصية مثل نادين في حياتك؟
بالفعل "نادين" شخصية واقعية في حياتي، كانت واحدة من أعز أصدقائي لكن مع اختلاف التفاصيل، لكن في فكرة الغدر والخيانة والغيرة، لذلك عندما قرأت دورها لم أشعر أنها بعيدة، وشعرت أنها ستكون سهلة لأنني تعايشت معها وأتوجعت بسبها.

المسلسل منذ بداية عرضه حقق نجاح كبير تفاعل معه الجمهور بشكل كبير.. فما سر ذلك من وجهة نظرك؟
أن المسلسل يعرض أنماط وأذواق كثيرة، وهذا ما يجعل أي عمل ينجح أن لا تسير أحداثه على وتيرة واحدة، فستجد الشخصية الأرستقراطية والشعبية والحب الحقيقي والنداله موجودة، فسنجد معاني كثيرة وأنماط مختلفة، فالعمل لا يدور حول شخصية أو اثنين فقط بل هناك شخصيات كثيرة بنماذج واقعية، وهذا ما جعل المسلسل يصل لشرائح مختلفة.

ما أصعب ما واجهك في شخصية "نادين"؟
الجزء الأخير من شخصية "نادين"، والذي سيظهر خلال الحلقات القادمة، فهناك مشاهد صعبه وجوانب جديدة ستظهر من الشخصية.

وكيف وجدتي التعاون مع ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي وخالد الصاوي؟
ياسمين ربنا أعطاها موهوبة بخفت دم، فهي طول الوقت تعطي لمن حولها طاقة إيجابية، حتى أنني نشرت فيديو يجمعنا في كواليس مشهد الفرح حتى يرى الناس أننا في حالة من المرح، وهذا شيء كنت في حاجة له، لأنني في حالة حزن دائم من بعد وفاة أمي، وأنا قلت لها هذا أنها الوحيدة التي ترسم على وجهي الابتسامة في هذا الوقت.
أما العوضي لم يجمعنا مشاهد كثيرة لكني أراه في اللوكيشن وأنا سعيدة جداً به وبتركيزه ونجاحه، وخالد الصاوي ممثل أستثنائي وأي ممثل يقف أمامه لا بد وأن يستمتع بالعمل وأنا تشرفت بالعمل معه.

بعض الناس أنتقدت العمل واتهموه أنه يدعوا للعنف ضد المرأة.. فما تعليقك على هذا؟
نحن نقدم الواقع ونعالجه، ونحن لم نقول أن العنف شيء صحيح، بدليل أنها تريد الطلاق من زوجها الذى يضربها، بل بالعكس العمل مع المرأة وليس ضدها، فالعمل يوجه رسالة إلى الرجل أنه إذا ما ضرب زوجته أنها ستكرهه ولن تريد العيش معه بعدها.

تشاركِ ايضا في مسلسل "المداح" فما سبب حمسك لهذا العمل؟
بمجرد عرض المخرج أحمد سمير فرج، عليا العمل معه تحمست جداً لأن عندي تجربة سابقة معه في "ظل الرئيس"، كما إنني أعرفه منذ أيام معهد السينما، فكنت أعرف طريقة تفكيره، وعندما عرفت تفاصيل الشخصية وأنها ليست طيبة تحمست أكثر لأنني لم أكن أرغب أن أقدم شخصيتين عكس بعضهم هذا العام.

حدثينا عن كواليس تعاونك مع حمادة هلال؟
حمادة هلال، يعد بالنسبة لي اكتشاف رائع على المستوى الإنساني والفنى، وقلت له خلال الكواليس انت جعلتني أشعر أن الدنيا بخير، فهو إنسان مهذب وخَلُوق، وسعيدة انني تعرفت عليه لأنه حقيقي إنسان نادر في هذا الزمن.

هل من الممكن أن تصل الغيرة بين الأخوات إلى المرحلة التى وصلت بين "منال" و"رحاب"؟
بالتأكيد ممكن، فالبيوت بها أسرار كثيرة، وهذا يكون نابع من التفرقة في المعاملة بين أبنائهم، وينتج عنها تراكمات تصاحب الأطفال من الصغر ويكبروا عليها، وهذا يظهر في كلام منال لأختها عندما قالت لها "أبوكي دايماً مفضلك عني"، فدائماً عندها شعور بالنقص.

وهل واجهتك صعوبات في شخصية "منال"؟
هي شخصية كلها صعوبات، فهي طبقه ثانية وفكر ثاني، "منال" تعتبر من الطبقة الغنية لكن من الفيوم فهي ليست قاهريه، فلم تقابلني شخصية تشبهها لكن بالممارسة تقمصت الشخصية.

ألم تتخوفي من تقديم دور الشر وأن يكرهك الجمهور؟
الجمهور أصبح عنده وعي، بل على العكس في ناس بتقولي أنتى كرهتينا فيكي وهذا دليل اننى قدمت الدور على أحسن صورة، فالناس مدركين أن هذا تمثيل.

في النهاية.. ما الذى أضافة لكِ تجربتان "اللي مالوش كبير" و"المداح"؟
المسلسلين أضافوا لي لأنهم مختلفين تماماً عن الأدوار التى قدمتها، وناس كتير بتعلق وتقولي معقول أن اللي عملت دور "شيماء" السنة اللي فاتت هي من تقدم "نادين ومنال" هذا العام، فكانوا بالنسبة لي مباراة في التمثيل، وأن أرى نفسي متلونة في الأداء، وهذا ما أقوله دائماً أن الممثل لا يجب أن يسير على وتيرة واحدة.