اقتباس أم سرقة.. تفاصيل مسلسلات مأخوذة من أعمال أخرى

الاقتباس ليس عيبا، لكنه بالضرورة تحكمه مجموعة من الشروط التي إن لم تؤخذ في الاعتبار فتعد عين العيب وإن صح التعبير. 

وهناك الكثير من الأعمال الفنية المقتبسة اكثر من مرة ومحولة وسيط فني لآخر مثل مسرحية تحولت إلى فيلم والعكس صحيح، لكن في الأخيرة امتلئ الوسط الفني باقتباسات عدة دون الإشارة إلى العمل المأخوذ عنه وكأنها سرقة علانية ومع تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي أصبح كشف المستور أمرا يسير وللتطبيق على هذا الحديث رصدنا مثالين لهذا الأمر الأول احترم شروط الاقتباس والثاني تغافل عنها والاشتراك بينهما كان توقيت عرضهما برمضان الجاري ٢٠٢١ وإليكم التفاصيل... 

بين السما والأرض 
عرض مسلسل بين السما والأرض وهو مأخوذ عن رواية "بين السماء والأرض" للأديب العالمي نجيب  محفوظ وحرص مؤلف العمل على الإشارة لنجيب محفوظ وعن اقتباسه لأحد أعماله الروائية.
وقد سبق تقديم الرواية من قبل في فيلم بين السما والأرض والذي عرض عام 1959، من بطولة هند رستم وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي ومن إخراج صلاح أبو سيف.
ويتحدث عن اجتماع أكثر من فرد داخل أسانسير يعطل بهم ونكتشف خلال الأحداث علاقة كل واحد بالآخر وما الذي أدى به إلى الوصول إلى هذا المكان. 
مسلسل "بين السما والأرض" بطولة هاني سلامة، درة، محمد لطفي، يسرا اللوزي، سيناريو وحوار إسلام حافظ ومن إخراج محمد جمال العدل.

نجيب زاهي زركش
أثار مسلسل "نجيب زاهي زركش"، الكثير من الجدل، وذلك بعدما اتهمه البعض بسرقة الفكرة واقتابسها دون الإشارة إلى ذلك. 

ويتشابه المسلسل مع أحداث فيلم الزواج على الطريقة الإيطالية" والذي شاركت ببطولته النجمة صوفيا لورين، إنتاج 1964 كما أنه عرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ36 عام 2014، بقسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة.

أيضا مأخوذ عن مسرحية إيطالية كوميدية للكاتب إدواردو دي فيليبو، كما سبق للفنان يحيى الفخراني أن قدمها مع الفنانة دلال عبد العزيز 1998 بعنوان جوازة طلياني. 

مسلسل نجيب زاهي زركش بطولة يحيى الفخراني، محمد محمود، هالة فاخر، رنا رئيس، أنوشكا، تأليف عبد الرحيم كمال، ومن إخراج شادي الفخراني.