حوار| لينا شاماميان: سعيدة بالغناء مع أصالة.. ودائمًا لدى شغف لمقابلة الجمهور المصرى‎

صوت ملائكي يأخذك لعالمه الخاص، وتتعرف عليه بسهولة دون أن تترد أو تتسأل من يُغني، نحنُ نتحدث عن المطربة السورية لينا شاماميان، التي جمعت بين الأغاني الكلاسيك والفلكلور، وقامت بغنائهما بطريقتها الخاصة لتصبح من المطربات القلائل اللاتي خلقن صلة بين الموسيقى الكلاسيكية والفلكلورية الشرقية والموسيقى العالمية المعاصرة.

وتحدثت "لينا" في حوار خاص لـ"وشوشة" بعد حفلها الغنائي التي أحيته مؤخرًا في دار الأوبرا المصرية، وما بين الحب والفن كشفت الكثير من الأسرار في حياتها الشخصية والفنية.


في البداية.. حدثينا عن غنائك مع أصالة في حفل دار الأوبر؟
أصالة، كانت متواجدة في الحفل، ثم طلبت منها الغناء معي على المسرح، وبالفعل غنينا سوى أغنيتي "بالي معاك" وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير، وكنت سعيدة جدًا بالغناء مع أصالة.

هذا الحفل الثاني بعد ثلاثة أشهر فقط عن آخر حفل لمصر.. هل مقصود؟
لا، ولكن طوال الوقت لدي شغف كبير جدًا إني اقابل الجمهور المصري، وسعيدة بغنائي على في فترات متقاربة سواء على مسرح الزمالك أو دار الأوبر.

حدثينا عن "هنعيش ونشوف" أولى أعمالك المصرية؟
عُرضت عليّ من قبل شركة إنتاج مسلسل "إلا أنا"، وفرحت جدًا إني هغني بالمصري.

حدثينا عن شعورك بالغناء في ختام مهرجان القاهرة؟
بالنسبة لي مهرجان القاهرة كنت اشاهده منذ صغيري، وأعلم جيدًا أن معظم الأفلام العالمية تُعرض لأول مرة بالمهرجان وشرف لي إني احيي حفل الختام.

تقومين بكتابة وتأليف الموسيقى لكثير من أغانيك.. من اكتشف هذه الموهبة لديكي؟
الدكتور "فيكتور" وهو استاذي بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق، وأنا درست التأليف والتوزيع الموسيقي، واي شخص يقوم بالارتجال قادر على التأليف الموسيقي.

هل من الممكن تقومي بتأليف لمطرب أو مطربة؟
لم اجرب، لكن ممكن جدًا لكن لا يوجد اسم فنان أو فنانة مُعينة ممكن لو اطلب مني بفكر، وغالبًا سيكون مطرب أكتر لإنني لا امتلك صوت الرجُل، وأفضل إذا قُمت بتأليف يكون زملائي بالمعهد.

هل من الممكن أن تخوضي تجربة برنامج "ذا فويس" مثلما فعلت هبة طوجي؟
لا ليس مع الفكرة، لكن بالتأكيد كل واحد حر وله تجربته الخاصة، رأي الشخصي لي، أنا درست الموسيقى واحترفتها، وأنا مُغنية مُحترفة، وهذه البرامج اسمها برامج هواه، وليس للمحترفين.

حدثينا عن أكثر أغنية تُعبر عن لينا شاماميان؟
كل الأغاني التي أكتبها قصص حقيقة، وخاصةً أغنية: "يا اخي أنا سوري" لأنها تحدثت عن مُعاناة المواطن السوري في السفر والتنقل من بلد لآخر بسبب تأخر جواز السفر كونها سورية، وهذا ما حدث معها أكثر من مرة.

من هي أكثر دولة عربية تردد أغانيكي في حفلاتك الغنائية؟
كل مسرح له جمهور مختلف ودايمًا بتفاجئ، ولكن الحمهور المصري والتونسي أكثر تفاعل مع الأغاني التي اقدمها، وما زالت هناك العديد من الدول لم اغني فيها.

لماذا قُمتي بإنتاج أغانيكي الخاصة؟
هو كان تحدي بالنسبة لي، لأن ليس هناك شركات إنتاج للأغاني أو للألبومات الخاصة بي، وسبب اتجاهي للإنتاج هو إني أحب غناء موسيقى تشبهني ولا أُريد أن يكون مفروض عليّ شيء.
 
هل من الممكن أن تتعاونى مع شركة إنتاج خلال الفترة القادمة؟
اتمنى يكون في شركة إنتاج تشبهني إذا هناك شركة حقيقية تقوم بإنتاج نفس اللون الذي أقوم بغنائه، هذا يخفف عليّ الكثير.

كم مرة وقعت لينا شماميان في الحب؟
حبيت حب حقيقي ثلاث مرات فقط، هذه كانت تجارب حقيقة.

هل تحلمين بتكوين أسرة خاصة بكي؟
بالتأكيد اتمنى الزواج، ولكن ليس هذا هدف أساسي في الحياة، لا بد وضروري تكون الظروف مناسبة، وعلى استعداد تام سواء في الزواج أو في الإنجاب، واختيار الزوج الذي سيكون أب بعد ذلك.

ماذا عن أحلامك الفترة القادمة؟
أتمنى المسرح الغنائي والحفلات تعود من جديد بشكل أكبر، وما أفقد أي شخص عزيز عليَ، لأن العام الماضي فقدت ناس بسبب فيروس كورونا، والحقيقة العام الماضي أخذ من كل شخص فينا العديد من الأشياء، بتمنى يكون الجميع تعلم، ونفكر ببعض ونكون صادقين مع أنفسنا.

وفي النهاية.. حدثينا عن أعمالك القادمة؟
استعد لأغنية جديدة بعنوان "تذكري"، ومن المقرر أن اطرحها خلال الفترة القادمة، وستكون من كلماتي وألحاني، وهي قصة حقيقية عشتها لهذا السبب قُمت بغنائها بإحساس خاص.