حكايات لا تعرفها عن كواليس "ضمير أبلة حكمة"‎

عندما قررت الفنانة فاتن حمامة، أن تتجه للدراما التليفزيونية، فالأمر لم يكن سهلًا عليها، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته طوال حياتها في السينما، ولكنها خاضت أولى تجاربها من خلال مسلسل "ضمير أبلة حكمت، الذي عُرض يوم 18 مارس عام 1991، وفي ذكرى ليلة العرض الأول سنكشف لكم الكثير من الأسرار والحكايات خلف كواليس العمل.

اعتراف

ونبدأ مع حديث فاتن حمامة، عن أولى تجاربها في التليفزيون، موضحة، أنها في البداية كان لديها حالة من القلق الشديد، قائلة: "في السينما الممثل حر أكثر، لكن في السينما الممثل لديه قيود، بمعنى الممثل تابع للآلة وليس العكس، وهذا الشيء ضايقني جدًا لإنني أحب أن كون حرة".

وتابعت "سيدة الشاشة" أنها كانت تُريد أن تقدم عمل يتحدث عن التدريس، لذلك حينما عُرض عليها وافقت على الفور، لكن في ذات الوقت كان لديها خوف لأن مسلسل "ضمير أبلة حكمت" أولى تجاربها في التليفزيون.

 وعلى جانب آخر، تحدثت عن اختيار الموسيقى التصويرية للمسلسل التي قام بوضعها الموسيقار عمر خيرت، موضحة، أنها من قامت باختياره حيث وضع لها من قبل موسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

 

صابرين تكشف عن أصعب مشهد مع فاتن حمامة

وكشفت الفنانة صابرين، أن المخرجة إنعام محمد علي، هي من قامت بترشيحها للعمل، وأضافت خلال استضافتها في برنامج "صاحبة السعادة" : "المسلسل ناقش قضية مهمة جدًا وهي التعليم بالإضافة إلى وجود الفنانة فاتن حمامة كان سعادة كبيرة بالنسبة لي، وكان أصعب مشهد بيننا المواجهة، فقالت لي بعد انتهائه: "انتي مجرمة".

 

سميرة عبد العزيز تتحدث عن كواليس أول مشهد

وتحدثت الفنانة سميرة عبد العزيز، عن كواليس أول مشهد جمع بينهما، كاشفة، أنه كان هناك جُملة لفاتن حمامة، وهي: "برحب بالبنات الجُدَد"، فلاجطت "سميرة" أن "فاتن" تنطقها خطأ فذهبت، وقالت لها: "المفترض أن تُنطق الجُدُد".

وأكدت سميرة عبد العزيز، خلال برنامج "معكم" الذي تقدمه منى الشاذلي، أنه من ذلك الوقت أصبحوا أصدقاء، كاشفة، أنها كانت تعتبر فاتن حمامة، مثلها الأعلى فتقلدها في ملابسها، وفرحت لأنها ستشاركها العمل.

 

سر اعتذار "سيدة الشاشة" عن المسلسل

ونختُم مع مخرجة العمل إنعام محمد علي، التي كشفت العديد من الأسرار عن كواليس مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، حيث أكدت أنه وقت المسلسل حدث خلاف بين فاتن حمامة والمؤلف أسامة أنور عكاشة، واعتذرت عن العمل قبل تصويره بلحظات، متابعة،  أن ممدوح الليثي، رئيس قطاع الإنتاج، في ذلك الوقت، رفض ترشيح الفنانة ليلى طاهر بدلا منها، وتحدث مع "فاتن" وبالفعل أقنعها وقامت بتصوير العمل.