فى يومهم العالمى.. هل اهتمت السينما بتقدم المرأة الرائدة والمخترعة؟‎

هناك العديد من السيدات يتمتعن بالذكاء الحاد وبقدراتهن اثبتوا للعالم بأكمله أن النساء يستطعن فعل كل شيء في الحياة عكس ما يرى الكثيرون أن العاطفة الغريزية تؤثر على عقلها ولكن هذا الحديث ليس صحيح، بل تلك الغريزة الطبيعية المتواجدة بداخلها تجعلها تحقق إبداعها بحب وشغف، ونذكر منهن على سبيل المثال: إلين أوتشوا، أول امرأة تتوجه إلى الفضاء، وآن تسوكاموتو، مخترعة وعالمة وباحثة في الخلايا الجذعية، وآني إيسلي، عالمة الرياضيات، أما في مصر: سميرة موسى، أول عالمة ذرة مصرية، وفوزية فهيم، عالمة كيمياء حيوية.

كل الأسماء التي ذكرنها هي أمثلة فقط لكن إذا رصدنا السيدات اللاتي قدمن إنجازات في العالم فحدث ولا حرج، ومن بين جميع النساء المذكورة لا يوجد سوى عملين فقط تحدثوا عن السيرة الذاتية للمرأة التي قدمت الكثير من الإنجازات، وسنكشف عن هذه الأعمال في التقرير التالي.

فيلم Agora
يروى فيلم "" السيرة الذاتية لـ"هيباتيا" التي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات، فحياتها مليئة بالانجازات العلمية، وبذات الوقت المُعاناة، عاشت "هيباتيا" في مصر الرومانية، وتوفيت على يد حشد من المسيحيين بعد اتهامها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية، مسيرتها لم تقتصر في الرياضيات فقط، بل تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وقامت بتدريس الفلسفة وعلم الفلك.

سيرتها الذاتية مُثيرة وغنية جدًا، لذلك المخرج الإسباني أليخاندرو آمينابار، الذي شارك في كتابته إضافة إلى ماثيو جيل، وقامت بدور "هيباتيا" الممثلة البريطانية راشيل وايز، وتم إنتاجه عام 2009.
 
فيلم Joy
وهنا الأمر مُختلف عن ما سابقًا تمامًا، في العصر الحديث يوجد جوي مانجانو، التي ولدت عام 1956، فهي مخترعة ورائدة أعمال الأمريكية، من أشهر اختراعاتها الممسحة العجيبة ذاتية العصر، الشماعات التي سميتHuggable Hangers، أي حقيبة سفر بنظام حزم أمتعة متطور، وفي عام 2015، شاهدنا فيلم يروي السيرة الذاتية لها، من خلال فيلم يحمل اسمها، وهو من من تأليف وإخراج ديفيد أو. راسل، وبطولة جنيفر لورانسو.

وبعد أن رصدنا الأعمال التي تحدثت عن المرأة الرائدة في مجالها، فنلاحظ أن السينما المصرية حتى الآن ليس لها دور في تقديم إنجازات المرأة الحقيقية، فمثلًا لم نشاهد فيلم مصري يروي السرية الذاتية لـ"هيباتيا" ويُعرف الجيل الحالي من هي الفيلسوفة وعالمة الرياضيات التي كانت تعيش في العصر الروماني بمصر، وعلى الجانب الآخر، السينما العالمية أيضًا لم تقدم أفلام كثيرة تتحدث عن الرائدات والمختراعات سوى الأفلام المذكورة سابقًا.