رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى رحيلها.. محسنة توفيق موهبة فريدة ظلمتها السياسة‎

محسنة توفيق
محسنة توفيق

"هنحاب هنحارب".. تلك الجُملة قالتها محسنة توفيق، ضمن أحداث فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، الذي وصفها بأنها "مجذوبة السينما المصرية"، فهي فنانة لها العديد من المواقف السياسية على مر الزمان، ولأن اليوم 6 مايو ذكرى وفاتها، سنحكي لكم عن مواقفها النضالية بدايةً من اعتقالها في عهد جمال عبدالناصر حتى مشاركتها في ثورة 25 يناير.


قصة اعتقال محسنة توفيق في عهد جمال عبدالناصر
في فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر، لم تخاف الفنانة الراحلة من التعبير عن رأيها بكل حُرية، وأعلنت اعتراضها على العديد من المواقف السياسية له، وتم اعتقالها بالفعل، ولكنها بذات الوقت أشادت بمواقفه الإنسانية، حيث أوضحت في لقاء تلفزيوني عام 2000، أن الرئيس الراحل حينما علم باعتقالها لأسباب سياسية منحها وسام الدولة للفنون والعلوم من الدرجة الأولى، وجتء ذلك عام 1969.

اعترضت محسنة توفيق على موقف السادات
ولأن محسنة توفيق شخصيتها قوية، وتُحب تُعبر عن رأيها في كل موقف سياسي يحدث في البلد، قررت أن تخرج عن صمتها حينما قرر الرئيس الراحل محمد أنور السادات أن يعقد معاهدة السلام التي أبرمها مع إسرائيل، كشفت رأيها في ذلك الأمر مُعلنة اعتراضها، ووصفت يوم ذهاب الرئيس إلى مطار تل أبيب، بأنه أسوأ يوم في حياتها.

شاركت محسنة توفيق في ثورة 25 يناير
نضال الفنان الراحلة كان بداخلها حتى آخر يوم في عُمرها، بالرغم أن عُمر محسنة توفيق في فترة 25 يناير عام 2011 كان حينها 70 عامًا إلا أنها قررت أن تنزل وتشارك في الثورة، وتحدثت في العديد من اللقاءات التلفزيونية وهاجمت الموقف السلبي لعدد من المواطنين المصريين لعدم مشاركتهم بالثورة.


بسبب مواقف محسنة توفيق السياسية تم اسبعادها من الأعمال الفنية
تحدثت الفنانة الراحلة في آخر ندوة حضرتها بمهرجان أسوان قبل أشهر من وفاتها، وقالت إنها تم استبعادها من المشاركات في الأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية، وأضافت قائلة: طُلب مني تغيير مواقفي السياسية، لكنني لم أفعل، فقد كنت دائمًا أسأل نفسي عن سبب تظاهر العمال والطلبة منذ أن كنت صغيرة، وعرفت أنهم عانوا من الضغط والكبت وسوء المعيشة، وظلت حكايات كتلك تلازمني في حياتي ودائما أنظر إلى الظروف والأوضاع وآخذ بالأسباب".


رحيل محسنة توفيق بعد مسيرتها الحافلة
رحلت  محسنة توفيق، عن عالمنا عن عُمر ناهز 79 عامًا بعد صراع مع المرض في مثل هذا اليوم 6 مايو عام 2019، تاركةَ للجمهور مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والدراما والمسرح، والمتخطي عددهم 70 عملًا.
تم نسخ الرابط