رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

تزامنا مع احتفالات "شم النسيم".. أغنيات ترفع شعار "الدنيا ربيع"

وشوشة

نحتفل بعيد الربيع، يوم الإثنين المقبل، حيثُ يتسم موسم الربيع بالأجواء والنسائم المُنعشة التي تُفتح جميع الأزهار الملونة والأشجار الخضراء الجميلة،  ويحتفل المصريين بموسم الربيع وشم النسيم منذ الفراعنة وحتى يومنا هذا، وتلهم هذه المناسبة صناع السينما والفن كثيراً، ربما يعتقد الجماهير أن الأغنية الرسمية لشم النسيم أو موسم الربيع هي "الدنيا ربيع" للفنانة الراحلة سعاد حسني، ولكن لا يعلم الكثير من الناس أن هناك العديد من مشاهير الطرب والغناء قد سبق أن غنوا لـ عيد الربيع وأغانيهم مازالت موجودة ويتذكرها المستمعين منهم أغاني كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم عن جمال الزهور وعيد الربيع، وبمناسبة الاحتفال بعيد الربيع وأعياد شم النسيم نرصد لكم أشهر أغاني الربيع 

1- أغنية الورد جميل:
أغنية من فيلم "فاطمة" الذي تم إصداره في عام 1949، حيثُ غنت كوكب الشرق أم كلثوم، أغنية الورد جميل، من كلمات بيرم التونسى، ألحان زكريا أحمد، حيثُ عبرت فيها أم كلثوم عن جمال الزهور وعلاقتها بحب العشاق، وتركز على أن الزهور تتحدث بلغة لا يفهمها إلا الواقعون فى الحب، وهى تعبر عن حلول فصل الربيع.

 

2- "غنى الربيع" لكوكب الشرق أم كلثوم: 
غنتها كوكب الشرق أم كلثوم للتعبير عن أدق تفاصيل فصل الربيع وجمال بهجته وتعدد ألوان الزهور التي تتفتح فيف، والأغنية من كلمات أحمد رامي، وألحان وتوزيع موسيقي رياض السنباطي.

 

3- "الورد النبع اللي جاري": 
تم إصدارها في عام 1972، غنتها كوكب الشرق أم كلثوم للتعبير عن جمال موسم فصل الربيع وجمال الزهور الملونة، وكانت الأغنية من كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان محمد عبد الوهاب.

 

4- "ياصباح الخير ياللي معانا": 
غنتها أم كلثوم للتعبير عن جمال الصباح والزهور أيضاً وهي من كلمات بيرم التونسي، وألحان محمد القصبجي.


5- "زقزق العصفور": 
غناها الموسيقار الراحل محمد الموجي للتعبير عن جمال فصل الربيع وعذوبة العصافير التي تُحلق في السماء في أعياد شم النسيم، وهى من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان محمد الموجي.

 

6- "أرق النسيم": 
تم إصدارها في عام 1938 في فيلم "يحيا الحب"، حيثُ غنت قيثارة السينما المصرية ليلى مراد، أغنية أرق النسيم، من كلمات أحمد رامى، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وهىي أغنية تعبر عن جمال البحر ونسيم الهواء، وروعة أجواء فصل الربيع.

 

7- "أدي الربيع عاد من تاني": 
تم إصدارها في عام 1949من فيلم عفريتة هانم، حيثُ غنى المطرب الراحل فريد الأطرش أغنية أدي الربيع عاد من تاني، من كلمات مأمون الشناوي، غناء وألحان فريد الأطرش، وتم تصويرها بشكل أوبريت لتعبر عن فصل الربيع أيضًا.

 

8- "الزهور زي الستات": 
تم إصدارها في عام 1954من فيلم بنات حواء، وهي أغنية تُعبر عن جمال الزهور والسيدات، وعلاقتهما بالحب والأزياء والبهجة، كما يغنى محمد فوزى أيضا أوبريت الحب له أيام ليُعبر عن جمال فصل الربيع، وهو من غناء كلاً من محمد فوزى، شادية، إسماعيل ياسين، كلمات أبو السعود الإبياري، وألحان محمد فوزي. 

 

9- أغنية هلّ الربيع: 
تم إصدارها في عام 1954 من غناء العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، من كلمات إبراهيم رجب، وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وتوزيع موسيقي أندريا رايدر، ووصفت الأغنية جمال فصل الربيع وروعة نسيم الهواء وأكد على الاستمتاع بأجواء النيل والذهاب إلى الحدائق للتنزه والتمتع بالمساحات الخضراء.

 

10- أغنية فات الربيع: 
تم إصدارها في فترة الخمسينات من القرن الماضي، غناها عبد الحليم حافظ، من تأليف محمد علي أحمد، وألحان وتوزيع أحمد صبرة.



 

11- أغنية عيد الربيع عيد الأزهار: 
تم إصدارها في 30 مايو 1953، وهي من الأغنيات النادرة التي غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عن فصل الربيع، مقدمة الأغنية بصوت المطرب الراحل سعد عبد الوهاب، وغناء عبد الحليم حافظ، وكلمات فتحي قورة، وألحان عبد الحميد توفيق زكي، من برنامج في يوم من الأيام مع الإعلامي طارق مصطفى. 


 

12- "يا وردة الحب الصافي": 
تم إصدارها في عام 1933، من فيلم الوردة البيضاء بطولة وغناء الفنان الراحل محمد عبد الوهاب، كلمات أحمد رامي وألحان محمد عبد الوهاب، وكان محمد عبد الوهاب يُغني للأزهار البيضاء لجمالها ورقة لونها وأكد على جمال الربيع أيضاً.

 

13- "حلاوة شمسنا": 
تم إصدارها في عام 1967، من فيلم غرام فى الكرنك، وهى رقصة استعراضية لفرقة رضا، غناء الثلاثي المرح، ألحان الثلاثي المرح، وهو استعراض يعبر عن مدى روعة الجو وفصل الربيع في مصر.

 

14- أغنية الدنيا الربيع: 
هي عنوان موسم الربيع والأغنية الرسمية المتعمدة في أعياد شم النسيم، تم إصدارها في عام 1974 من فيلم أميرة حبى أنا، عبّرت السندريلا سعاد حسنى عن فرحتها بحلول فصل الربيع من خلال هذه أغنية الدنيا ربيع التى تعد أيقونة فى السينما المصرية، فعندما يحل يوم شم النسيم يتم عرض هذه الأغنية على جميع شاشات التليفزيون احتفالا بهذه المناسبة، وهى من كلمات صلاح چاهين، وألحان كمال الطويل، وغناء الفنانة الراحلة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسنى. 

تم نسخ الرابط